رئيس الحكومة المغربية يرفع سن التقاعد رغم رفض المركزيات النقابية

بوشعيب الضبار
سياسة
بوشعيب الضبار3 سبتمبر 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
رئيس الحكومة المغربية يرفع سن التقاعد رغم رفض المركزيات النقابية
5e3bd17765e820213981ad5d80fbce34 - مشاهد 24

أصدرَ رئيس الحكومة المغربية، عبد الإله بنكيران، في العدد الأخير من الجريدة الرسمية، الصادرة يوم الثلاثاء ثاني شتنبر 2014، عدد 6287 مكرر، مرسوم نظام موظفي الإدارات العمومية، الذي يمدد سن التقاعد إلى 65 سنة، بدل 60.
وجاء صدور هذا المرسوم متزامنا مع موجة من الرفض لدى غالبية المركزيات النقابابية، التي تعتبره ضربا للمكتسبات الاجتماعية، وتطالب بالمزيد من الحوار حول مشروع إصلاح الصندوق، للتوصل إلى صيغة توافق تكون محل رضى الجميع.
وكان مرسوم نظام موظفي الإدارات العمومية، قد تم طرحه على أنظار المجلس الاقتصادي والاجتماعي، بدل طرحه على طاولة الحوار الاجتماعي، وهو ما فجر غضب النقابات، وعبرت عنه في مذكرة وجهتها إلى رئاسة الحكومة.
يذكر أن مرسوم القانون لن يصبح ساري المفعول إلا بعد نقاشه من طرف البرلمان بغرفتيه، الأولى والثانية، في الدورة المقبلة، والتداول حوله قبل المصادقة عليه.
ولم يتوقف انتقاد رفع سن التقاعد عند المركزيات النقابية فقط، بل إن رسامي الكاريكاتير سارعوا بدورهم إلى ملامسة الموضوع بنوع من السخرية الحادة، وضمنهم هذا الرسم المنشور بريشة الفنان مبارك أبوعلي.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق