تنزيل التزامات الاتفاق الاجتماعي لأبريل يسائل الحكومة

بعد مرور شهر على الإعلان عن اتفاق جولة أبريل من الحوار الاجتماعي، تواجه الحكومة، امتحان تنزيل التزاماته، خصوصا ما يتعلق بالمخرجات التشريعية.

وفي هذا السياق، وجه نواب عن الأغلبية والمعارضة، أسئلة شفوية بشأن أجرأة مخرجات الاتفاق الاجتماعي الذي حمل عدة مكتسبات للشغيلة المغربية، أبرزها الزيادة في أجور موظفي الإدارات العمومية والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية ورفع الحد الأدنى القانوني للأجر في القطاعات الفلاحية وغير الفلاحية.

ويتعلق الأمر بكل من رشيد حموني رئيس الفريق النيابي للتقدم والاشتراكية، ومحمد شوكي رئيس الفريق النيابي للتجمع الوطني للأحرار، وحكيمة سحاقي النائبة البرلمانية عن حزب الاتحاد الدستوري.

وحسب محضر اتفاق جولة أبريل، فإن أطراف الحوار الاجتماعي “الحكومة وشركاؤها الاجتماعيون والاقتصاديون”، التزموا إضافة إلى الزيادة في الأجور ومراجعة نظام الضريبة على الدخل وإصلاح أنظمة التقاعد، بإخراج القانون التنظيمي المتعلق بشروط وكيفيات ممارسة حق الإضراب، واتفقوا على مبادئه الأساسية.

وتعهدت الحكومة في المحضر ذاته، بالعمل على برمجة مناقشة مشروع القانون والمصادقة عليه خلال الدورة البرلمانية الربيعية لسنة 2024.

اقرأ أيضا

نقابة تدعو الحكومة لمراجعة وضعية المحروقات وإيجاد حلول بديلة

طالبت النقابة الوطنية للبترول والغاز، بمراجعة وضعية أسعار المحروقات. وأوضحت النقابة في بلاغ لها أن …

التقدم والاشتراكية يدعو الحكومة لإيجاد حلول عاجلة لأزمة طلبة الطب

وجه المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، انتقاداته للحكومة بخصوص وضعية كليات الطب والصيدلة. وطالب حزب …

الحكومة تعرض تصورها لإصلاح قانون المالية أمام لجنة برلمانية

يستمع أعضاء لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، اليوم الأربعاء، إلى تصور الحكومة بشأن إصلاح يتعلق بقانون المالية.