أكاديمية جزائرية تدعو في الرباط لتكثيف العمل المدني لتحقيق الوحدة المغاربية المنشودة

بوشعيب الضبار
سياسة
بوشعيب الضبار30 أغسطس 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
أكاديمية جزائرية تدعو في الرباط لتكثيف العمل المدني لتحقيق الوحدة المغاربية المنشودة
2a82015c0a296710c3596e795cc4d80a - مشاهد 24

دعت الأكاديمية الجزائرية  وهيبة قطوش عضو مجلس أمناء المنتدى المغاربي للتعاون الدولي، لتشبيك جهود العمل المدني المغاربي “لإحداث نسيج يصل بنا إلى تكامل ثم إلى الوحدة المغاربية المنشودة”، وفق ما أورده على لسانها الموقع الاليكتروني لحزب العدالة والتنمية.
وحسب نفس المصدر، فإن المتحدثة  قالت في مداخلتها في ندوة بعنوان ”أي دور للمجتمع المدني المغاربي في البناء الديمقراطي ”  المنظمة في إطار الملتقى الوطني العاشر لشبيبة العدالة و التنمية، أن من المهم معرفة أن المشتغل في المجتمع المدني لا ينتظر الظروف بل يصنع الفرص والمبادرات من أجل الوصول لأهدافه من هذا العمل المدني، و بالتالي فمن المهم في ”عملنا المدني المغاربي أن نعطي فرص للتكامل في ما بيننا من منطلق الحاجة إلى الآخر حتى نصل إلى الوحدة بشكل تلقائي” .
وأضافت الأستاذة وهيبة قطوش أن ”العمل المدني” هو مجال للشباب للتعاون والتميز وفتح مجال للمبادرة، و قالت أن القاعدة الأساسية في العمل المدني هو الإشتغال بالصالح العام و الإيمان بقاعدة أساسية هي خدمة الصالح العام و هو بشكل من الأشكال خدمة فردية للفرد والمتطوع، وان المجتمع المدني هو عبارة عن نهظة مستمرة و إنتقال من حال سيئ إلى حال أحسن، دون الإكتفاء بحال معين حتى الوصول للتميز و التقدير في كل المجالات.
و أكدت   أنه يجب  تقسييم  مجالات العمل بين الفاعلين المدنيين المغاربيين وأن  يشتغل كل فاعل على مجالات تخصصه  حتى نربط مجالات الإقتصاد والتربية والثقافة بين دول الفضاء المغاربي لنفعل نظرة التكامل حتى تصبح نظرة مشروعة  .

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق