الرئيسية / سياسة / بعد العطلة.. بن كيران يجتمع بوزرائه في مجلس دون ”قرارات”
بن كيران

بعد العطلة.. بن كيران يجتمع بوزرائه في مجلس دون ”قرارات”

يجتمع عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة اليوم الخميس فاتح سبتمبر 2016، بوزرائه في أول مجلس حكومي بعد العطلة التي أعقبت فترة استثنائية تم خلالها تمرير عدد من مشاريع القوانين الحارقة رغم الجدل الذي أثير حولها.

لكن الملفت للانتباه، أن مجلس اليوم سينعقد بجدول أعمال ”محتشم” تغيب عنه أهم النقاط التي كانت تبرمج في أغلب المجالس الحكومية، وعلى رأسها التعيين في المناصب العليا، ولن يتم خلاله سوى تدارس مشاريع مراسيم متعلقة بقطاعي الماء والأرصاد الجوية.

ووفق معطيات رئاسة الحكومة، فإن اتفاقا للتعاون في مجالي الهيدروكربورات والطاقة بين حكومة المملكة وحكومة جمهورية الصين الشعبية، سيناقش كذلك اليوم، لكن دون الحسم في أمره، ما يكشف أن المسافة بين حكومة بن كيران واتخاذ القرارات صارت بعيدة، رغم أن ما زال أمامها شهرا قبل الرحيل.

وكانت الحكومة خلال آخر مجلس انعقد قبل العطلة، حسمت في أمر مشروعي قانونين تنظيميين خلقا ضجة كبيرة وجرا عليها غضب النشطاء الحقوقيين، وخصوصا القانون التنظيمي المتعلق بالأمازيغية التي ظلت ملفا عالقا منذ ترسيمها.

ويذكر أن حكومة بن كيران نجحت في الفترة الأخيرة، في تمرير عدة قوانين أثارت زوبعة، وأخرجت الحقوقيين والنقابيين للشارع للاحتجاج ضدها لأشهر، وأبرزها قوانين إصلاح أنظمة التقاعد.