برلمانيات مغربيات تشاركن في وقفة احتجاجية في نيويورك ضد تصريحات بان كي مون

بوشعيب الضبار
2016-03-22T13:18:57+00:00
سلايد شوسياسة
بوشعيب الضبار22 مارس 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
برلمانيات مغربيات تشاركن في وقفة احتجاجية في نيويورك ضد تصريحات بان كي مون
الوقفة الاحتجاجية أمام مبنى الأمم المتحدة

تظاهر أزيد من ألف من المغاربة المقيمين في الولايات المتحدة، أمس الاثنين أمام مقر الأمم المتحدة في وقفة احتجاجية في نيويورك على التصريحات المتحيزة، وغير المسؤولة للأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، خلال جولته الأخيرة بالمنطقة.

وبهذه المناسبة، قال الحاخام جاد بوسكيلة، العضو البارز في الجالية اليهودية المغربية في نيويورك، في تصريح لوكالة الأنباء المغربية، التي أوردت الخبر، أن بان كي مون تخلى، من خلال تصريحاته “المشينة”، عن القواعد الأولية للدبلوماسية والموضوعية، مشيرا إلى أن هذه المظاهرة مكنت من تجديد التأكيد على تشبث المغاربة، أينما كانوا، بوطنهم الأم.

للمزيد:الجالية المغربية في فرنسا تحتج على تصريحات بان كي مون

وقال الحاخام بوسكيلة: “حتى لو كنا نعيش بعيدا عن المملكة، فإن المغرب، وطننا الأم، يظل في قلوبنا وأرواحنا”، مضيفا أن “الصحراء مغربية منذ زمن سحيق، وستظل كذلك إلى الأبد”.

ووفقا لمنظمي الوقفة الاجتجاجية، فإن ” بان كي مون ارتكب خطأ لا يغتفر في حق المغرب، الذي عمل في الوقت الذي لم يقدم فيه أي طرف أي محاولة لحل قضية الصحراء، على تقديم مخطط الحكم الذاتي، الذي وصفته المجموعة الدولية بالجدي والواقعي وذي مصداقية، المخطط القادر على تسوية هذا النزاع الذي طال أمده لأزيد من أربعة عقود “.

خديجة الزومي

ـ السيدة خديجة الزومي في وقفة احتجاجية.

ومن جانبها، اعتبرت النائبة البرلمانية عن حزب التقدم والاشتراكية، نزهة الصقلي، التي تتواجد بنيويورك بمناسبة انعقاد الدورة ال60 للجنة الامم المتحدة حول وضع المرأة (15-24 مارس 2016)، أن هذه المظاهرة تثبت مرة أخرى، وكلما تطلب الأمر ذلك، أن المغاربة متحدون، ملكا وحكومة وشعبا حول الوحدة الترابية للمملكة.

نزهة الصقلي

وقالت إن “بان كي مون لم يكن يعرف قوة وعمق تشبثنا بوحدتنا الترابية، لكن الشعب المغربي أعطاه درسا لن ينساه أبدا، من خلال تعبئتنا ووحدتنا الراسخة”.

وبدورها، أكدت فوزية الأبيض، نائبة برلمانية عن الاتحاد الدستوري، أن تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة “جرحت مشاعر المغاربة الذين تجندوا في جميع أنحاء العالم للتنديد بالانزلاقات غير المسؤولة لدبلوماسي كان يتعين عليه الالتزام بمبادئ الحياد وعدم الانحياز “.

فوزية الأبيض

ومن جانبها، شددت نعيمة رباع، عن حزب الاستقلال، على أن “قوة المغرب تكمن في وحدة المغاربة وتجندهم وراء جلالة الملك، خصوصا عندما يتعلق الأمر بالقضية الوطنية”.

نعيمة رباع

وعبر المنظمون، في بيان تلي في نهاية هذه الوقفة باسم مغاربة أمريكا، عن إدانتهم “لتصريحات بان كي التي تسير عكس المعايير المحددة من قبل مجلس الأمن، الهيئة الوحيدة المؤهلة لمعالجة هذه القضية”.

واستنكر البيان مواقف بان كي مون، التي اعتبرها “محاولة يائسة لتحريف طبيعة النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية”، مؤكدا أن استعمال مصطلح “احتلال” يقوض جهود المملكة الرامية إلى إيجاد حل للنزاع، من خلال مبادرة الحكم الذاتي، التي رحب بها مجلس الأمن، ووصفتها المجموعة الدولية بالجدية والواقعية وذات مصداقية”.

يشار إلى هذه الوقفة استأثرت باهتمام خاص من قبل العديد من وسائل الإعلام الدولية والعربية.

روابط ذات صلة: مقترح الحكم الذاتي الموسع في الصحراء المغربية تجسيد خلاق لمبدأ تسوية النزاعات بالطرق السلمية

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق