ضبط لوحة لبيكاسو تفوق قيمتها 25 مليون يورو

عبد اللطيف الصلحي
2015-08-25T13:11:29+01:00
فن وثقافة
عبد اللطيف الصلحي4 أغسطس 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
ضبط لوحة لبيكاسو تفوق قيمتها 25 مليون يورو

ضبطت السلطات الفرنسية لوحة للرسام الإسباني بابلو بيكاسو تقدر قيمتها بأكثر من 25 مليون يورو وصنفتها السلطات الاسبانية بأنها غير قابلة للتصدير، على سفينة في جزيرة كورسيكا، وفق ما أبلغت الجمارك الفرنسية وكالة فرانس برس الثلاثاء.

أوضحت الجمارك في بيان أن “العناصر الرسميين الفرنسيين تنبهوا الخميس الماضي إلى محاولة تصدير لوحة لبيكاسو تحمل عنوان “هيد اوف ايه يونغ وومان” (رأس امرأة شابة) من مديرية الجمارك في مدينة باستيا إلى سويسرا”.

وفي اليوم التالي، “دخل عناصر من جمارك منطقة كالفي في كورسيكا إلى السفينة التي كانت تنقل العمل لدى توقفها في مرفأ كالفي للسفن السياحية، وطلبوا وثائق متصلة بالوضع القانوني للوحة” بحسب البيان.

وأشارت السلطات الجمركية الفرنسية، إلى أن “قبطان السفينة لم يستطع تقديم سوى وثيقة تقييمية للوحة، إضافة إلى تقرير مكتوب باللغة الاسبانية صادر في ماي 2015 عن المحكمة العليا الاسبانية، تؤكد أن هذا العمل ثروة وطنية اسبانية لا يمكن إخراجه من إسبانيا في أي حال من الأحوال”.

هذه اللوحة المقدرة قيمتها بأكثر من 25 مليون يورو بحسب الجمارك، تعود ملكيتها إلى خايمي بوتين المصرفي الاسباني المعروف وسليل عائلة شاركت سنة 1857 في تأسيس مصرف سانتاندير، الذي أصبح بعدها أكبر مجموعة مصرفية في البلاد.

هذا الرجل البالغ 79 عاماً والذي شغل منصب نائب رئيس مصرف سانتاندير بين عامي 1999 و2004، لم يكن موجوداً على متن السفينة العائدة ملكيتها إلى شركة يساهم فيها بوتين وترفع العلم البريطاني، على ما أوضح متحدث باسم الجمارك لوكالة فرانس برس.

كما أن طلب التصدير المسجل في باستيا لم يرسل بإسمه بحسب الجمارك. وتنتظر السلطات الفرنسية حالياً تلقي طلبات محتملة من إسبانيا لاستعادة العمل الفني.

إقرأ أيضا: لوحة “سيدات الجزائر” لبيكاسو تحطم رقما قياسيا بالمزاد العلني

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق