كذب أبيض

الفيلم المغربي “كذب أبيض” يتوج بجائزة مهرجان مالمو للسينما العربية

فاز الفيلم المغربي “كذب أبيض”، للمخرجة أسماء المدير، بجائزة أفضل فيلم في مسابقة الأفلام الطويلة بالدورة الرابعة عشر لمهرجان مالمو للسينما العربية.

وبهذا التتويج، يواصل “كذب أبيض” خطف الأضواء في مهرجانات السينما العالمية، بحيث حاز الفيلم سابقا على جائزتي أفضل إخراج وجائزة العين الذهبية في مسابقة “نظرة ما” بمهرجان كان، قبل حصوله على جائزة النجمة الذهبية في الدورة العشرين من مهرجان مراكش الدولي للفيلم، في إنجاز غير مسبوق للسينما العربية والمغربية.

وعن جوائز مهرجان مالوما، حصل فيلم “باي باي طبريا”، للمخرجة لينا سويلم، على جائزة أفضل فيلم غير روائي، فيما منحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة للفيلم اليمني (المرهقون) من إخراج عمرو جمال.

وتوجت التونسية كوثر بن هنية بجائزة أفضل إخراج عن فيلمها “بنات ألفة”، المأخوذ من قصة واقعية ويمزج بين الوثائقي والدرامي.

وحاز الفلسطيني صالح بكري على جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم “الأستاذ”، كما نالت مواطنته منى حوا جائزة أفضل ممثلة عن دورها في الفيلم الأردني “إن شاء الله ولد”.

وفاز السوداني محمد كردفاني بجائزة أفضل سيناريو عن فيلم “وداعا جوليا”، بينما ذهبت جائزة تصويت الجمهور لفيلم “أنف وثلاث عيون” للمخرج المصري أمير رمسيس وبطولة ظافر العابدين وأمينة خليل.

وويشار إلى أن مهرجان مالمو للسينما العربية انطلق في 22 أبريل الحالي.

وجدير بالذكر، شهدت دورة هه السنة من المهرجان تكريم المخرج المصري خيري بشارة الذي رأس أيضا لجنة التحكيم.

اقرأ أيضا

حصاد 2023

حصاد 2023.. أسماء سطع نجمها في الفن والرياضة

شهدت سنة 2023، والتي لا تفصلنا سوى بضعة أيام لتوديعها، أحداثا كان وراءها نساء ورجال، …

فيلم كذب أبيض

كذب أبيض ينال 3 جوائز في “ميد فيلم” بروما

حصد فيلم "كذب أبيض"، للمخرجة السينمائية المغربية أسماء المدير، 3 جوائز جديدة من مهرجان البحر الأبيض المتوسط للفيلم "ميد فيلم" بالعاصمة الإيطالية روما.

كذب أبيض

الفيلم المغربي “كذب أبيض” يتنافس على جائزة الأوسكار

أعلن المركز السينمائي المغربي، ترشيح فيلم "كذب أبيض" للمخرجة أسماء المدير، للمنافسة على جائزة الـ"أوسكار" لأفضل فيلم عالمي.