حصاد 2023

حصاد 2023.. أسماء سطع نجمها في الفن والرياضة

شهدت سنة 2023، والتي لا تفصلنا سوى بضعة أيام لتوديعها، أحداثا كان وراءها نساء ورجال، من مختلف المجالات، بصموا على إنجازات ستبقى محفورة في الذاكرة على مر السنين.

في هذا الملف، نسلط الضوء على أبرز الأسماء المغربية التي سطع نجمها عاليا في سماء 2023:

ـ سفيان البقالي: بطل العالم للمرة الثانية على التوالي في سباق 3 آلاف متر موانع

سفيان البقالي

استطاع المغربي سفيان البقالي، للمرة الثانية على التوالي، إحراز الميدالية الذهبية الثانية في سباق 3 آلاف متر موانع، في بطولة العالم لألعاب القوى، التي احتضنتها العاصمة المجرية بودابست.

وأنهى البقالي السباق بزمن 8:03.53 دقائق، أمام الإثيوبي لاميشا غيرما (8:05.44 د) الذي حصد الفضية والكيني أبراهام كيبوت الثالث (8:11.98 د).

وواصل البطل المغربي، بهذا الانتصار الكبير، سيطرته على السباق في العامين الأخيرين، حيث سبق وأن أحرز الميدالية الذهبية في بطولة العالم بيوجين بالولايات المتحدة الأمريكية سنة 2022، كما نال الميدالية الذهبية في دورة الألعاب الأوليمبية بطوكيو.

ـ خديجة الراضي: أول عربية وإفريقية تحصل على “الذهبية” في بطولة العالم للملاكمة

الملاكمة خديجة الراضي

توجت البطلة المغربية خديجة المرضي (وزن أكثر من 81 كلغ)، بنتاريخ 26 مارس 2023، بلقب بطولة العالم للملاكمة سيدات، والتي جرت أطوارها بنيودلهي.

وتعد الرياضية المتوجة أول مغربية تحرز الميدالية الذهبية في هذا الصنف الرياضي، ولقبها الجمهور بـ”الأسطورة المغربية في تاريخ الملاكمة”.

وسبق لخديجة المرضي، البالغة من العمر 32 عاما، أن مثلت المغرب في عدد من المنافسات الرياضية بالخارج، إذ خاضت سبعة نزالات فازت في ثلاثة منها.

ونشأت البطلة خديجة المرضي وسط عائلة رياضية، وحرصت على التدريب على الملاكمة بهدف الدفاع عن النفس وتعزيز الثقة بالنفس، قبل أن تكتشف قدراتها العالية في هذا المجال الرياضي.

وانطلقت خديجة في ممارسة رياضة الملاكمة في سن 16 عاما، حيث كان الدافع الأساسي آنذاك هو تعلم مهارات للدفاع عن النفس وحمايتها من أي هجوم ممكن أن تتعرض له.

وإلى جانب كونها بطلة عالمية في رياضة الملاكمة، فإن خديجة المرضي أم لـ3 بنات تبلغ أصغرهن من العمر سنة ونصف.

ـ المنتخب النسوي: أول منتخب نسوي يتأهل لدور الـ16  في أول مشاركة له بكأس العالم للسيدات

المنتخب المغربي

حققت نساء المغرب إنجازا تاريخا كأول منتخب نسوي يتأهل لدور الـ16 في أول مشاركة له في بطولة كأس العالم للسيدات 2023، والتي أقيمت في أستراليا.

وأصبحت نهيلة بنزينة، مدافعة المنتخب المغربي، أول لاعبة محترفة محجبة في كأس العالم للسيدات لكرة القدم.

ويعد المنتخب المغربي النسوي هو المنتخب الوحيد الذي تمكن من الوصول إلى هذا الدور، من بين ثماني منتخبات شاركت لأول مرة في “المونديال”.

ـ بونو أفضل حارس والركراكي أفضل مدرب: المغرب يكتسح “جوائز الكاف” لسنة 2023

الركراكي وبونو

اكتسح المغرب جوائز الاتحاد الإفريقي لكرة القدم لسنة 2023، حيث توج بأغلب الجوائز التي وزعت في الحفل الذي أقيم بمدينة مراكش.

وتوج المنتخب الوطني المغربي بجائزة أفضل منتخب إفريقي لسنة 2023، بينما ظفر الأهلي المصري بجائزة أفضل ناد في القارة، في الحفل المنظم بمراكش من قبل الاتحاد الإفريقي لكرة القدم.

وتوج الناخب الوطني وليد الركراكي، مدرب المنتخب الوطني المغربي، بجائزة أفضل مدرب في القارة الإفريقية سنة 2023.

وتوج الدولي المغربي ياسين بونو، حارس نادي الهلال السعودي، بجائزة أفضل حارس في إفريقيا لسنة 2023.

وتوجت فاطمة تغناوت، لاعبة نادي الجيش الملكي، بجائزة أفضل لاعبة محلية لسنة 2023.

وتوجت نسرين الشاد، لاعبة فريق ليل الفرنسي والمنتخب الوطني المغربي النسوي لكرة القدم، بجائزة أفضل لاعبة إفريقية صاعدة لسنة 2023.

ـ المنتخب الأولمبي: بطلا لكأس إفريقيا لأقل من 23 سنة 

المنتخب الأولمبي

توج المنتخب الوطني لأقل من 23 سنة بلقب كأس إفريقيا للأمم لهذه الفئة “المغرب 2023″، عقب فوزه على نظيره المصري بهدفين لواحد، بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل (1-1)، في المباراة التي جمعتهما على أرضية المجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله بمدينة الرباط، لحساب نهائي البطولة.

وتم تسليم الكأس القارية لعبد الصمد الزلزلولي، عميد المنتخب الوطني، بحضور رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم فوزي لقجع، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة شكيب بنموسى، ورئيس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم باتريس موتسيبي.

وتوج عبد الصمد الزلزلولي بلقب هداف البطولة، فيما نال حارس مرمى المنتخب المصري حمزة علاء جائزة أفضل حارس مرمى لهذه المسابقة.

ـ أسماء لمدير: أول مغربية تظفر بالنجمة الذهبية لمرهجان مراكش

أسماء لمدير

حازت المخرجة المغربية أسماء المدير على “النجمة الذهبية” التي تعد أكبر جائزة في المهرجان الدولي للفيلم بمراكش عن فيلمها “كذب أبيض”.

وتعد هذه المرة الأولى التي يفوز فيها فيلم مغربي بالجائزة الكبرى للمهرجان في دورته العشرين.

وتستكشف المخرجة، البالغة من العمر 32 عاما، في فيلمها الوثائقي “كذب أبيض” ماضيا مجهولا لعائلتها. وفي هذه القصة، تزور أسماء منزل والديها في الدار البيضاء لمساعدتهما على الانتقال إلى منزل آخر. ومع بدئها فرز الأغراض التي كانت تملكها خلال طفولتها، عثرت على صورة جعلتها تبدأ بالتساؤل عن الأكاذيب الصغيرة التي أخبرتها بها عائلتها.

وسبق لفيلم “كذب أبيض” أن توج بجائزة أفضل إخراج في قسم “نظرة ما”، خلال حفل توزيع جوائز الدورة الـ76 من مهرجان “كان” السينمائي الدولي لسنة 2023.

ـ “الرابور طوطو”: ثاني أفضل مغني في العالم العربي لسنة 2023

طوطو

حصل المغني المغربي طه فحصي، الشهير فنيا بلقب “غراندي طوطو”، على المرتبة الثانية ضمن قائمة أفضل 100 فنان في العالم العربي، وفق ما كشفت عنه منصة بيلبورد عربية.

وقاد ألبوم “27” الذي لقي شهرة واسعة في المغرب والعالم “الرابور طوطو” إلى هذا التتويج، متفوقا بذلك على نجوم الفن العربي.

اقرأ أيضا

ياسين بونو وعائشة عياش

بعدما خلقت صورتهما جدلا واسعا.. عائشة عياش تكشف علاقتها بياسين بونو

خرجت المغربية عائشة عياش بتصريح تكشف من خلاله عن علاقتها بالدولي المغربي ياسين بونو، بعد …

كذب أبيض

“كذب أبيض” يشارك في مهرجان مالمو للسينما العربية

يشارك الفيلم المغربي “كذب أبيض” للمخرجة أسماء المدير، في المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة لمهرجان مالمو …

المنتخب المغربي النسوي

تصفيات أولمبياد باريس 2024.. المنتخب المغربي النسوي يواجه زامبيا

تأهل المنتخب المغربي النسوي لكرة القدم إلى الدور الأخير من تصفيات الألعاب الأولمبية “باريس 2024”. …