فيلم كذب أبيض

كذب أبيض ينال 3 جوائز في “ميد فيلم” بروما

حصد فيلم “كذب أبيض”، للمخرجة السينمائية المغربية أسماء المدير، 3 جوائز جديدة من مهرجان البحر الأبيض المتوسط للفيلم “ميد فيلم” بالعاصمة الإيطالية روما.

وحاز الفيلم على جائزة “فالنتينا بيديشيني” لأفضل عمل أول وثاني، وجائزة “التميز الإبداعي”، وجائزة “التعبير الفني”.

ووجهت أسماء المدير شكرها ليوسف بلا، سفير المملكة المغربية بروما، على حضوره واستلامه للجوائز نيابة عنها، لانشغالها حاليا بالترويج للفيلم في مختلف الملتقيات الدولية لدعم مشاركته في “الأوسكار”.

وعبرت أسماء المدير عن سعادتها وفخرها بالتقدير، الذي ناله الفيلم في كل المهرجانات، التي جرى عرضه بها، مشيرة إلى أن “كذب أبيض” سبق أن توج منذ عرضه العالمي الأول بمهرجان “كان” السينمائي بـ5 جوائز دولية رفيعة، حيث حظي بجائزتي “أفضل إخراج” في مسابقة “نظرة ما” و”العين الذهبية” للدورة الـ76 لمهرجان “كان” السينمائي، والجائزة الكبرى لمهرجان “سيدني” السينمائي الـ70، وجائزة “أفضل فيلم وثائقي” من مهرجان “ديربان” السينمائي الدولي بجنوب إفريقيا، وجائزة لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الوثائقي لمهرجان “فالنسيان” الفرنسي.

ويحكي فيلم “كذب أبيض”، ومدته 97 دقيقة، عن عودة المخرجة إلى منزل والديها بمدينة الدار البيضاء لمساعدتهما على الانتقال إلى منزل آخر، لتجد صورة أطفال يبتسمون في ساحة مدرسة، من بينهم فتاة صغيرة تنظر إلى الكاميرا بخجل، وهي الصورة الوحيدة للمخرجة وهي طفلة، لكنها مقتنعة بأنها ليست الطفلة الموجودة في الصورة، وعلى أمل أن تجعل والديها يتحدثان، تنتقل المدير عبر كاميرتها من هذا الحدث الحميمي إلى حدث مؤلم.

وجدير بالذكر، شارك المغرب في الدورة الـ29 لمهرجان “ميد فيلم” الإيطالي بـ4 أفلام، ويتعلق الأمر بالشريط الوثائقي الطويل “كذب أبيض” لأسماء المدير في المسابقة الرسمية، والفيلم القصير “أيور” لزينب واكريم في مسابقة “ميثكسيس”، و”أيام الصيف” لفوزي بنسعيدي، و”وراء الكواليس” لعفاف بن محمود وخليل بنكيران في فئة “أتلانتا”.

اقرأ أيضا

حصاد 2023

حصاد 2023.. أسماء سطع نجمها في الفن والرياضة

شهدت سنة 2023، والتي لا تفصلنا سوى بضعة أيام لتوديعها، أحداثا كان وراءها نساء ورجال، …