اجتماع عاجل للحلف الأطلسي بطلب من تركيا

عبد العالي الشرفاوي
2015-08-01T23:55:26+01:00
دولي
عبد العالي الشرفاوي27 يوليو 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
اجتماع عاجل للحلف الأطلسي بطلب من تركيا

قال الأمين العام للحلف الأطلسيينس ستولتنبرغ الإثنين أن تركيا لديها جيش قوي ولا تحتاج إلى مساعدة عسكرية من الحلف، عشية اجتماع للدول الأعضاء يعقد بطلب من أنقرة لبحث التوتر على حدود هذه الدولة مع العراق وسوريا.
وقال ستولتنبرغ في مقابلة أجرتها معه البي بي سي عبر الهاتف إن “تركيا لديها جيش قوي جدا وقوات أمنية قوية جدا” مضيفا “لم يقدم بالتالي طلب من أجل الحصول على دعم عسكري أساسي من الحلف الأطلسي”.
ويجتمع سفراء الدول ال28 الأعضاء في الحلف الأطلسي الثلاثاء في بروكسل بطلب من تركيا لإجراء مشاورات حول تصاعد التوتر بين أنقرة من جهة والمتمردين الأكراد وتنظيم الدولة الإسلامية من جهة أخرى.

للمزيد: حدود فاعلية التحالف الدولي في مواجهة الإرهاب 

وذكر ستولتنبرغ بأن الحلف الأطلسي نشر منذ مطلع العام 2013 صواريخ باتريوت في جنوب شرق تركيا لتعزيز الدفاعات الجوية لهذا البلد.
وإذ أبدى ارتياحه لتصدي تركيالتنظيم الدولة الإسلاميةقال ستولتنبرغ أن “الدفاع الذاتي يجب أن يكون متناسبا” في ما يتعلق بالقصف التركي على مواقع حزب العمال الكردستاني في شمال العراق.
وقال مساء الأحد متحدثا لشبكة إن أر كا التلفزيونية النروجية “حصل منذ سنوات تقدم في العمل بهدف التوصل إلى حل سياسي سلمي” بين تركيا والمتمردين الأكراد مؤكدا “من المهم عدم التخلي عن هذا العمل”.
بعد تردد طال اشهر عدة بدأت تركيا باستهداف تنظيم الدولة الإسلامية ولكنها اغتنمت هذه الفرصة لتهاجم أيضا المقاتلين الأكراد ما من شأنه أن يهدد عملية السلام الهشة.
ومنذ يوم الجمعة تقصف تركيا مواقع تابعة لـتنظيم الدولة الإسلامية في سوريا بعدما حملت الجهاديين مسؤولية التفجير الانتحاري الذي أسفر عن مقتل 32 شخصا في 20 يوليوز في مدينة سوروتش.
لكن تركيا وسعت حملتها العسكرية عبر الحدود لتستهدف مقاتلي حزب العمال الكردستاني في شمال العراق، في أعنف حملة ضدهم منذ أربع سنوات.
في المقابل تبنى الثوار الأكراد الأربعاء قتل شرطيين تركيين في جيلان بينار قرب الحدود مع سوريا

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق