الجزائر.. قطع الأنترنت خلال امتحانات “الباك” يثير جدلا واسعا

عبّر كثير من الجزائريين في تغريداتهم وتدويناتهم عن حنقهم الشديد بسبب قطع السلطات الجزائرية للإنترنت تزامنا مع انطلاق امتحانات البكالوريا وذلك لـ”منع الغش”.

ودأب النظام الجزائري خلال السنوات الأخيرة على قطع الأنترنيت لـ”الحد من الغش ومحاولات تسريب مواضيع الامتحان”.

وفي هذا الصدد، تم قطع شبكة الانترنيت بالجزائر أمس الأحد واليوم الإثنين ويرتقب أن يتواصل هذا الإجراء المثير للجدل إلى غاية يوم الخميس المقبل.

ونبّهت تعليقات الجزائريين إلى الخسائر التي تنجم عن هذا القرار والذي وُصف بـ”المُتخلّف”، حيث تتكبد فئة واسعة – تعتمد على الأنترنيت في عملها – خسائر فادحة.

وأشار مغردون إلى أن قرار السلطات بقطع الإنترنت في فترة إجراء الامتحانات اضطر العديد من الجزائريين إلى وقف أعمالهم.

وتداول ناشطون مقطع فيديو سابق للرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، وعد خلاله باللجوء إلى وسائل تقنية جديدة من أجل تأمين إجراء الامتحانات الخاصة بشهادة البكالوريا بدلا من إجراء قطع الإنترنت.

واتهمت بعض التعليقات، الدولة الجزائرية بـ”الفشل”، معتبرة أن “إعادة النظر في المنظومة التربوية أفضل من قطع الأنترنت”.

اقرأ أيضا

الترميز السري الإلكتروني وإجراءات أخرى.. بنموسى يكشف مستجدات بكالوريا 2024

كشف شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أن 493 ألف مترشح ومترشحة سيجتازون امتحانات نيل شهادة البكالوريا خلال الدورة العادية لسنة 2024، 87 بالمائة منهم متمدرسون بالقطاع العمومي، وتمثل الإناث نسبة 54 بالمائة ضمنهم.

وزارة التربية الوطنية تصدر دليل المترشحين لامتحانات البكالوريا

أصدرت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، دليل المترشحة والمترشح لامتحانات نيل شهادة البكالوريا برسم دورة 2024.

استعدادات امتحانات البكالوريا 2024 تسائل بنموسى

يفتح نواب برلمانيون، ملف استعدادات وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، لإنجاح امتحانات البكالوريا للموسم الدراسي 2024/2023.