الهجرة غير الشرعية

كانوا في طريقهم إلى إيطاليا.. إنقاذ 153 مهاجرا تونسيا بعد تسرب المياه إلى قاربهم

أعلن الحرس الوطني التونسي، يوم أمس الاثنين، إنقاذ 153 مهاجرا من الغرق إثر تسرب المياه إلى قارب كان يقلهم قبالة سواحل العاصمة. وأنقذت البحرية التونسية المهاجرين وجميعهم تونسيون، على بعد 20 ميلا من ميناء حلق الوادي، بعد تلقيها إشعارا منهم ببداية غرق القارب.

ويجري اعتراض المهاجرين غير الشلارعيين بسكل يومي على السواحل التونسية في محاولتهم للوصول إلى الجزر الإيطالية القريبة. ويشارك في الرحلات أعداد كبيرة من المهاجرين المنحدرين من دول أفريقيا جنوب الصحراء.

وتضغط إيطاليا والاتحاد الأوروبي لتفادي تكرار موجات الهجرة القياسية من سواحل تونس في 2023، والتي غادرها قرابة 100 ألف من بين أكثر من 150 ألف نجحوا في الوصول إلى السواحل الإيطالية.

وكان الحرس الوطني في تونس قد قال الأسبوع الماضي إنه جرى انتشال جثث أربعة مهاجرين قبالة سواحل البلاد في ظل زيادة أعداد قوارب المهاجرين المتجهة من تونس إلى إيطاليا في الأسابيع الأخيرة.

وأضاف الحرس الوطني أن خفر السواحل أنقذ في واقعة منفصلة 52 مهاجرا. وألقى الحرس الوطني القبض على تسعة مهربين واحتجز قوارب. وكان الحرس الوطني قد أعلن في وقت سابق عن فقدان 23 مهاجرا تونسيا على الأقل بعد انطلاقهم على متن قارب.

اقرأ أيضا

تونس

تونس.. تزايد المخاوف من انتخابات شكلية

بعد أن أعلن الرئيس التونسي قيس سعيد رسميا، يوم الجمعة الماضي، ترشحه لولاية ثانية.يطرح التونسيون السؤال الجوهري: "من ينافس سعيد وهل ستكون فعلاً وأصلاً منافسة متكافئة بين الجميع ت

تونس

تونس.. المعارضة تحذر من جعل الانتخابات “محفلا” لتزكية ولاية ثانية لقيس سعيد

حذّرت المعارضة التونسية من جعل الانتخابات الرئاسية المقبلة جسرًا لإعادة انتخاب الرئيس الحالي قيس سعيد، بسبب استمرار الاعتقالات والتضييق على منافسيه. وقال الوزير الأسبق والقيادي في "جبهة الخلاص الوطني" التونسية

تونس

تونس.. انتقادات واسعة لـ”حملة التقييد” ضد المنافسين المحتملين للرئيس قيس سعيد

مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية التونسية المقررة في السادس من أكتوبر المقبل، تتصاعد الانتقادات الموجهة للسلطات بشأن ما يوصف بأنه "حملة تقييد" ضد المنافسين المحتملين للرئيس قيس سعيد. "حملة التقييد" هذه تفاقمت في ضوء قرار الهيئة العليا المستقلة للانتخابات