الهجرة غير الشرعية

كانوا في طريقهم إلى إيطاليا.. إنقاذ 153 مهاجرا تونسيا بعد تسرب المياه إلى قاربهم

أعلن الحرس الوطني التونسي، يوم أمس الاثنين، إنقاذ 153 مهاجرا من الغرق إثر تسرب المياه إلى قارب كان يقلهم قبالة سواحل العاصمة. وأنقذت البحرية التونسية المهاجرين وجميعهم تونسيون، على بعد 20 ميلا من ميناء حلق الوادي، بعد تلقيها إشعارا منهم ببداية غرق القارب.

ويجري اعتراض المهاجرين غير الشلارعيين بسكل يومي على السواحل التونسية في محاولتهم للوصول إلى الجزر الإيطالية القريبة. ويشارك في الرحلات أعداد كبيرة من المهاجرين المنحدرين من دول أفريقيا جنوب الصحراء.

وتضغط إيطاليا والاتحاد الأوروبي لتفادي تكرار موجات الهجرة القياسية من سواحل تونس في 2023، والتي غادرها قرابة 100 ألف من بين أكثر من 150 ألف نجحوا في الوصول إلى السواحل الإيطالية.

وكان الحرس الوطني في تونس قد قال الأسبوع الماضي إنه جرى انتشال جثث أربعة مهاجرين قبالة سواحل البلاد في ظل زيادة أعداد قوارب المهاجرين المتجهة من تونس إلى إيطاليا في الأسابيع الأخيرة.

وأضاف الحرس الوطني أن خفر السواحل أنقذ في واقعة منفصلة 52 مهاجرا. وألقى الحرس الوطني القبض على تسعة مهربين واحتجز قوارب. وكان الحرس الوطني قد أعلن في وقت سابق عن فقدان 23 مهاجرا تونسيا على الأقل بعد انطلاقهم على متن قارب.

اقرأ أيضا

البرلماني التونسي الصافي سعيد

تونس.. حكم غيابي بحبس المرشح الرئاسي السابق الصافي سعيد

أصدرت محكمة تونسية، حكما غيابيا بحبس المرشح السابق للانتخابات الرئاسية الصافي سعيد، مدة أربعة أشهر. وبحسب موقع إذاعة "موزاييك" المحلية، "قضى المجلس الجناحي لدى محكمة الناحية في تونس غيابيا بالسجن مدة أربعة أشهر في حق الصافي سعيد".

تونس

تونس.. سجن سنة في حق الغنوشي والمنظمات الحقوقية تندد بعدم استقلالية القضاء

اعتبرت جبهة الخلاص الوطني، أكبر قوى المعارضة، أن التهم الموجهة لرئيس حركة النهضة راشد الغنوشي تهم كيدية الهدف منها تصفية الخصوم السياسيين للرئيس التونسي قيس سعيد، كما اتهمت منظمات حقوقية ومدنية القضاء

الهجرة

تونس.. هجرة العقول تثير المخاوف

رصدت دراسة أجرتها المنظمة الدولية للهجرة، زيادة في عدد النساء والخريجين الجامعيين التونسيين، الذين قرروا مغادرة تونس والتوجه إلى سبع دول مختلفة، حيث توجد فرص أعلى، من بينها إيطاليا. أظهرت دراسة حديثة أجرتها المنظمة الدولية للهجرة في تونس