حرائق الغابات بالجزائر

توقع كل سنة عدة ضحايا.. النظام الجزائري مازال يلهث وراء طائرات للتصدي لحرائق الغابات

بينما تستمر النيران في تدمير الغابات، وتهديد حياة المواطنين، مازال النظام العسكري الجزائري يلهث وراء إبرام صفقات لشراء طائرات لإخماد الحرائق، التي تستعر في البلاد من حين آخر.

فقد عاد النظام العسكري للحديث عن إبرام صفقات لشراء طائرات الإطفاء الغابات، بعد أن فضحت الحرائق المهولة، التي تأتي على هكتارات من الغابات في عدد من الولايات، عجز الكابرانات على مواجهة الكوارث، في سيناريو بات يتكرر كثيرا.

وكشف وزير الداخلية والجماعات المحلية إبراهيم مراد،خلال جلسة علنية في مجلس الشعب الوطني، أن الجزائر ستستلم طائرات جديدة لإطفاء الحرائق في يناير المقبل، كما ستواصل استئجار طائرات إضافية، مشيرًا إلى اعتماد استراتيجيات متعددة لمواجهة حرائق الغابات.

وأشار إلى أهمية تحديث مخططات الكوارث، مُؤكدًا على تطبيق مبدأ “التجهز لأسوأ السيناريوهات” لتحقيق الجاهزية التامة لمواجهة أي طارئ وتفادي الخسائر البشرية.

وكان الوزير إبراهيم مراد قال قبل 7 أشهر أنّ الحرب الروسية الأوكرانية، حالت دون استلام الجزائر لأربعة طائرات مخصصة لإخماد الحرائق.

ويروج النظام العسكري من حين لآخر لقرب إبرام صفقات لشراء طائرات الإطفاء، بعد أن بات محط انتقاذات لاذعة من المواطنين، الذين مازالوا يتذكرون الحرائق المهولة التي اندلعت في منطقة القبائل، مخلفة خسائر بشرية ومادية فادحة، وفوق ذلك جريمة اغتيال مروعة، وضعت البلاد على حافة حرب أهلية. وبالرغم من أن الرواية الرسمية رمت بكل شيء على كاهل حركة “ماك”، إلا أن اللبس مازال يلف القضية، في ظل معطيات أخرى لا تبرئ ساحة السلطة.

اقرأ أيضا

تونس ليبيا الجزائر

بعد أن أقبرت مناورته.. النظام الجزائري يدعي أن التكتل الثلاثي “ليس موجها ضد أي طرف”

بعد أن أقبرت كل من موريتانيا وليبيا المناورة الخبيثة للنظام العسكري الحاكم في الجارة الشرقية، التي كان يسعى من خلالها خلق "تكتل مغاربي"، يستثني المملكة، في محاولة يائسة لعزلها عن محيطها الإقليمي،

خبير لـ”مشاهد24″: تأكيد ليبيا على أهمية تفعيل الاتحاد المغرب العربي يجهض مخططات الجزائر

قال المحلل السياسي محمد بودن، رئيس مركز أطلس لتحليل المؤشرات السياسية والمؤسساتية، إن دعوة رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي إلى تفعيل اتحاد المغرب العربي، أجهضت مخطط النظام العسكري الجزائري الساعي إلى خلق إطار بديل يحل محل الاتحاد المذكور.

تبون وغالي

بعد واقعة “قميص نهضة بركان”.. نشطاء صحراويون يفضحون النوايا الخبيثة للجزائر وراء صنع “البوليساريو”

انتبه العديد من النشطاء الصحراويين، ضمنهم الناشط الحقوقي والمدون الصحراوي محمود زيدان، المعتقل سابقا في سجن "الذهيبية" الرهيب بمخيمات تندوف، للعبة الخبيثة، التي يلعبها النظام العسكري الجزائري، في النزاع الإقليمي المفتعل حول الصحراء المغربي