انقلاب الغابون

الغابون.. هدوء في ليبرفيل وقائد الانقلاب يعد بإصلاحات ديمقراطية بلا تسرع

بدأت الحياة تعود إلى طبيعتها في الغابون، بعد أيام من انقلاب عسكري أطاح بالرئيس علي بونغو، في حين تعهد قائد المرحلة الانتقالية بإقامة مؤسسات أكثر ديمقراطية، وسط دعم شعبي لما وُصف بتحرير البلاد من “الكتيبة الأجنبية”.

وسرت حالة من الهدوء في شوارع العاصمة ليبرفيل أمس الجمعة، في ظل وجود مكثف لقوات الأمن، وقد استأنفت المصالح الحكومية أعمالها، كما انسحب الجيش من أغلب الشوارع، رغم احتفاظه ببعض نقاط التفتيش.

وقال بريس أوليغي نغيما، قائد الانقلاب الذي أطاح برئيس الغابون علي بونغو، في وقت متأخر من أمس الجمعة، إنه يريد تجنب المسارعة بإجراء انتخابات “تكرر أخطاء الماضي” مع تصاعد الضغوط على المجلس العسكري لإعادة السلطة إلى الحكومة المدنية.

وأوضح نغيما، في حديث بثه التلفزيون مساء أمس الجمعة، إن المجلس العسكري سيتحرك “بسرعة لكن بثبات”، وسيتجنب إجراء انتخابات “تكرر نفس الأخطاء” بإبقاء نفس الأشخاص في السلطة.

وأضاف: “التحرك بأسرع ما يمكن لا يعني تنظيم انتخابات مخصصة، حيث ينتهي بنا الأمر إلى ارتكاب نفس الأخطاء”

واستولى ضباط من الجيش على السلطة في انقلاب الأربعاء الماضي، بعد دقائق من إعلان فوز الرئيس علي بونغو بولاية ثالثة في انتخابات الرئاسة.

اقرأ أيضا

وزير العدل

وزير العدل الغابوني يستقيل انتصارا لموقف المتمردين

أعلن وزير العدل في الغابون، سيرافن موندونغا، ليلة الإثنين -الثلاثاء، استقالته من منصبه الحكومي و”الحزب الديمقراطي الغابوني” الحاكم.

انتخابات الغابون

جون بينغ يتهم علي بونغو بتزوير انتخابات الغابون

لم تمر انتخابات الغابون الرئاسية دون أن تخلق التوتر من جديد بين السلطة والمعارضة التي تتهم الرئيس علي بونغو بتزوير نتائج الاقتراع للفوز بولاية رئاسية جديدة.

الغابون:”الصحراء جزءا لا يتجزأ من تراب المملكة المغربية”

جددت الغابون التأكيد على وقوفها إلى جانب المشروعية، في قضية النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، …