الرئيسية / دولي / آلان جوبي يهاجم خصومه في السباق نحو قصر الإليزي
السباق نحو قصر الإليزي
آلان جوبي، عمدة مدينة بوردو الفرنسية

آلان جوبي يهاجم خصومه في السباق نحو قصر الإليزي

لم يدخر الوزير الأول الفرنسي الساق وعمدة مدينة بوردو الحالي، آلان جوبي، لم يدخر جهدا في الهجوم على خصومه في السباق نحو قصر الإليزي .

وتعيش الساحة السياسية الفرنسية على وقع انطلاق السباق الماراثوني نحو قصر الإليزي ، حيث تسعى عدد من الشخصيات لأن تضمن لنفسها الفوز بولاية رئاسية، سواء تعلق الأمر بمرشحين لأول مرة أو طامحين للعودة إلى رئاسة الجمهورية الفرنسية.

ويخوض آلان جوبي السباق على ترشيح اليمين الفرنسي حيث يتقدم في استطلاعات الرأي على منافسه نيكولا ساركوزي، الرئيس السابق وزعيم حزب “الجمهوريين” (“الاتحاد من أجل حركة شعبية” سابقا).

من جانب آخر، وبالرغم من إعلانهما رسميا عن ترشحهما، إلا أن كل المؤشرات تقول بأن الرئيس الحالي فرانسوا هولاند ووزيره السابق في الاقتصاد، إمانويل ماكرون، سيدخلون السباق نحو قصر الإليزي .

وخلال حلولخ ضيفا على قناة BFMTV، سخر جوبي من تصريحات ساركوزي وهولاند التي يحاولان فيها الترويج لكون السباق الانتخابي العام المقبل سيشهد تكرارا لسيناريو المواجهة التي جمعتهما عام 2012.

وقال آلان جوبي بهذا الخصوص، “لا أعتقد أن هذا ما يرغب فيه الفرنسيون اليوم”، في إشارة إلى كونه واثقا من حظوظه في التغلب على ساركوزي.

من جهة أخرى، هاجم جوبي الرئيس الحالي فرانسوا هولاند قائلا إنه على عكس هذا الأخير، سيعتمد في حملته على “قول الحقيقة” للفرنسيين.

كما انتقد عمدة مدينة بوردو إمانويل ماكرون الذي قال إنه “يدعي كونه يريد أن يمارس بطريقة أخرى لكن بوصفات قديمة: الخيانة”.

ووصف جوبي وزير الاقتصاد السابق بأنه “بروتوس”، الشخصية الرومانية التي قامت بخيانة “يوليوس قيصر”، مع وجود فارق هو أن “هولاند ليس قيصر”، على حد تعبير جوبي.

وكان هولاند وراء إدخال إمانويل ماكرون إلى الحكومة الفرنسية كوزير للاقتصاد قبل أن ينقلب هذا الأخير على رأسه للسعي وراء ما يقول كثيرون إنه طموح رئاسي سرعان ما سيتم الإفصاح عنه بصورة رسمية قريبا.