المندوب السامي للتخطيط، أحمد الحليمي علمي

الحليمي.. الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 عملية ذات طابع استراتيجي

أكد المندوب السامي للتخطيط، أحمد الحليمي علمي، أمس الخميس بالرباط، أن الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 يعد عملية ذات طابع استراتيجي من شأنها إعطاء صورة حقيقية حول السكان والسكنى.

وأبرز الحليمي، في مداخلة خلال لقاء صحافي عقد بمناسبة اختتام المرحلة الثالثة والأخيرة من التكوين الحضوري، وقبيل انطلاق عملية تجميع المعطيات لدى الأسر في إطار الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024، أن المشاركين في هذه العملية سيلتحقون يومي الجمعة والسبت بدوائر عملهم من أجل التعرف عليها في أفق انطلاق الإحصاء يوم الأحد فاتح شتنبر.

وأضاف أن “هذا اللقاء يأتي ليتوج أزيد من سنتين من التحضير لإجراء إحصاء العام للسكان والسكنى، حيث تم خلالهما إعداد الملفات المتعلقة بالعملية، وتطوير البرامج والتطبيقات المعلوماتية المتعلقة بالأشغال الخرائطية وخارطة المؤسسات الاقتصادية، وكذا تجميع المعطيات لدى الأسر”، مشيرا إلى الرسالة التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى رئيس الحكومة في شهر يونيو الماضي بشأن الإعداد لهذا الإحصاء العام السابع للسكان والسكنى.

ومن جهة أخرى، تطرق الحليمي إلى أهم مراحل انتقاء وتكوين المشاركين في الإحصاء، موضحا أن المرحلة الثالثة والأخيرة من عملية التكوين الحضوري التي انطلقت يوم 15 غشت لفائدة الباحثين والمراقبين والمشرفين الجماعيين شملت 55 ألف شخص، منهم 37 في المائة من النساء.

اقرأ أيضا

طوب وفلوب: اجتماعات مونديال 2030 والحملة التواصلية للإحصاء وحراكة سيدي رحال

في هذا الفيديو ضمن فقرة "طوب وفلوب"، نرصد حدثين إيجابيين، يتمثل الأول في اجتماعات موسعة بشأن مونديال 2030، ويتعلق الثاني بالإحصاء العام للسكان والسكنى 2024، كما نتطرق في المقابل لفاجعة انقلاب قارب للهجرة السرية بشاطئ سيدي رحال.

الإحصاء العام 2024.. تقسيم التراب الوطني إلى نحو 38 ألف منطقة إحصاء

أعلن المندوب السامي للتخطيط، أحمد الحليمي علمي، اليوم الأربعاء بالرباط، أن أعمال الخرائطية للإحصاء العام للسكان والسكنى لسنة 2024 مكنت من تقسيم التراب الوطني إلى حوالي 38 ألف منطقة إحصاء.

غدا الأربعاء.. إطلاق الحملة التواصلية للإحصاء العام للسكان والسكنى

أعلنت المندوبية السامية للتخطيط، عن انطلاق يوم غد الأربعاء بالرباط، الحملة التواصلية الخاصة بالإحصاء العام للسكان والسكنى 2024، والكشف عن الهوية البصرية والشعارات التي تضمنتها والتي تعبر عن القيم المرجعية التي اعتمدتها.