An employee of the French Renault group in Morocco works on a production line at the Renault factory of Melloussa, near Tangier, on April 23, 2014. AFP PHOTO /FADEL SENNA

مكتب الملكية الصناعية يكشف أرقام إحداث المقاولات الجديدة

أفاد المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية، بأن عدد المقاولات التي تم إحداثها خلال الأشهر الأربعة الأولى من سنة 2024، على مستوى جهة كلميم وادنون، بلغ ما مجموعه 244 مقاولة جديدة.

وأوضحت لوحة القيادة العامة للمكتب أن هذه المقاولات تتوزع بين الأشخاص المعنويين بما مجموعه 91 وحدة، والأشخاص الذاتيين ب 153 وحدة.

وذكرت أن إقليم كلميم استحوذ على حصة الأسد بما مجموعه 158 شركة محدثة، بينما أحدث بإقليم طانطان 86 شركة.

وأشار المصدر ذاته، إلى هيمنة قطاع التجارة على حصة 50.69 في المائة من إجمالي المقاولات المحدثة، متبوعا بقطاعات الخدمات المتنوعة (13.10 في المائة)، وأشغال البناء والعقارات (12.76 في المائة)، والنقل (8.26 في المائة)، والصناعة (6.90 في المائة)، والزراعة والصيد (3.79 في المائة)، والفنادق والمطاعم (3.10 في المائة)، والأنشطة المالية (1.03 في المائة)، ثم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (0.34 في المائة).

وبحسب الشكل القانوني، فإن 74.7 في المائة من المقاولات المحدثة هي عبارة عن شركات ذات مسؤولية محدودة بشريك واحد، متبوعة بالشركات ذات المسؤولية المحدودة (24.2 في المائة)، وشركات التضامن (1.1 في المائة).

على الصعيد الوطني، أفاد بارومتر إحداث المقاولات الصادر عن المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية بأن عدد المقاولات التي تم إحداثها بالمغرب بلغ 31 ألفا و481 مقاولة خلال الأربعة الأشهر الأولى من العام، موضحا أن هذه المقاولات تتوزع بين الأشخاص الاعتباريين (22 ألفا و 856 مقاولة) والأشخاص الذاتيين (8625 مقاولة).

اقرأ أيضا

هل تمر العلاقات بين الجزائر وتونس بمرحلة فتور؟

  تساءل موقع جزائري ناطق بالفرنسية حول ما إذا كانت العلاقات بين الجزائر وتونس تمر …

الحضور الإفريقي في استراتيجيات الدول العربية: الواقع والتحديات والآفاق

ثمة إشكالية منهجية عويصة تواجه الباحثين والمحللين لموضوع العلاقات بين “العالم العربي” و”إفريقيا”.. فالقول بوجود …

غرداية الجزائرية.. رماد الطائفية أم جمر السياسة والاقتصاد؟

مقدمة: عادت المواجهات في الجنوب الجزائري ليتجدد الجرح النزيف، فالصراع في تلك المنطقة لا يترمّد …