تونس.. الصيد يعلن عن حكومته والنهضة حاضرة

عبد العالي الشرفاوي
المغرب الكبيرسلايد شو
عبد العالي الشرفاوي2 فبراير 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
تونس.. الصيد يعلن عن حكومته والنهضة حاضرة

 أعلن رئيس وزراء تونس المكلف الحبيب الصيد عن تشكيل حكومة ائتلافية يهيمن عليها حزب نداء تونس وبمشاركة حركة النهضة الإسلامية إضافة إلى أحزاب أخرى ومستقلين.

جاء ذلك عقب تهديد أحزاب تونسية بعدم منح الثقة لتشكيلة سابقة مقترحة. Tunesien Innenminister Habib Essid in Tunis أعلن رئيس الحكومة التونسية المكلف الحبيب الصيد اليوم الاثنين (الثاني من شباط/ فبراير 2015) عن تشكيلة الحكومة الجديدة، والتي شهدت انضمام حركة النهضة الإسلامية الكتلة الثانية في البرلمان. وقدم الصيد تركيبة الحكومة، خلال مؤتمر صحفي اليوم وقد شهدت تعديلات مقارنة بالفريق الأول الذي كشف عنه في 23 يناير ولم يتم التصويت عليه آنذاك في البرلمان.

وقال الصيد في كلمة للتونسيين “أدخلنا تعديلات على التشكيلة لإضفاء مزيد من النجاعة والفاعلية وتعبئة الطاقات للمرور للعمل الفوري ومعالجة عديد الملفات الملحة والتحديات القائمة.” وجاء إعلان حكومة ائتلافية بعدما واجه الحبيب الصيد تهديدا بعدم منح تشكيلته الوزارية الأولى الثقة في البرلمان الأسبوع الماضي من الأحزاب الرئيسية المعارضة للتشكيلة. وأدى رفض الأحزاب السياسية للتشكيلة الأولى للصيد التي لم تضم أي مسؤول من النهضة إلى اضطرار الصيد لخوض جولة مفاوضات جديدة بهدف إدخال تعديلات. وقال الصيد إنه عين الطيب البكوش الأمين العام لحزب نداء تونس الفائز في الانتخابات البرلمانية وزيرا للخارجية. والبكوش من الفصيل اليساري في نداء تونس الذي يضم أيضا مسؤولين عملوا مع الرئيس السابق زين العابدين بن علي. وعين سليم شاكر وهو مهندس مختص في الإحصاء الاقتصادي وزيرا للمالية. وشاكر ذو توجهات ليبرالية وعمل مستشارا للبنك الدولي.

ويؤيد شاكر التسريع بإجراء إصلاحات اقتصادية لإنعاش النمو في تونس. وضمن تشكيلة الحكومة سيشغل زياد العذاري القيادي بحركة النهضة منصب وزير التشغيل.وأسندت ايضا للنهضة ثلاث مناصب كاتب دولة وزير دولة) للمالية والاستثمار والصحة. وعين فرحات الحرشاني في منصب وزير الدفاع وهو مستقل. كما أسندت وزارتا الداخلية والعدل لمستقلين وهو ما يتطابق مع طلب النهضة التي طلبت تحييد وزارات السيادة. وتضم الحكومة ايضا وزراء من الاتحاد الوطني الحر وأفاق تونس وهما حزبان ليبراليان.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق