فرقة من ذوي الإعاقة تنافس في “يوروفيجن”

صفاء صبري
ثقافة وفن
صفاء صبري13 مارس 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
فرقة من ذوي الإعاقة تنافس في “يوروفيجن”

ستعد فرقة موسيقية فنلندية، تضم أربعة أعضاء من ذوي الإعاقة، للمشاركة في مسابقة “يوروفيجن” الغنائية التي تقام في مايو .

وتضم الفرقة بيرتي كوريكا (58 عاما) عازف الجيتار الذي يعاني من إعاقة ذهنية بسيطة، وتوني فاليتالو عازف الطبلة (درامز) الذي يعاني من متلازمة داون التي تحدث نتيجة تغير في الكروموسومات، والمغني كاري ألتو المصاب بمتلازمة وليامز التي يصاحبها اضطراب في الأجهزة المسؤولة عن النمو العصبي، وسامي هيلي (41 عاما) عازف ألة الباس الوترية الذي يعاني من خلل محدود في وظائف المخ.

ويقول كوريكا في حماس إنه رغم الإعاقة التي يعاني منها أعضاء فرقته فهم يعرفون تماما كيف يعزفون موسيقى الروك، وقال وهو يستعرض مهاراته على الجيتار استعدادا لمسابقة “يوروفيجن” في مايو، “أمر لطيف أننا بدأنا نكتسب شعبية. لكننا لسنا ضعفاء. نحن عازفو روك أشداء”.

ويقول نقاد إن ترشيحهم للمشاركة في المسابقة أعطى المعاقين صوتا يحتاجونه بشدة.

وفي الشهر الماضي كسبت الفرقة تصويتا شعبيا لتمثيل فنلندا في النهائيات التي ستقام في فيينا، وأصبحت من بين أفضل الفرق المرشحة للفوز بالمسابقة التي كانت في العام الماضي من نصيب كونتشيتا فورست.

وقال بيركو مالماكي أمين عام منتدى المعاقين الفنلندي “في بعض الدول الأوروبية ينزوي المعاقون، حيث لا تكون السلوكيات الاجتماعية منفتحة مثل هنا”.

ويقول العازف سامي من استوديو الفرقة، حيث تقام ورشة عمل للمعاقين في تلخيص عاقل “إذا كسبنا سنكسب وإذا خسرنا سنخسر لكنها على كل الأحوال متعة”.

وأقامت الفرقة عدة حفلات وسجلت مجموعة أغنيات في بريطانيا والولايات المتحدة وألمانيا منذ تأسيسها قبل ست سنوات.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق