خبر سارّ لبنكيران خلال رمضان

أظهرت نتائج الحسابات الوطنية خلال الفصل الأول من سنة 2015 ارتفاعا في وتيرة نمو الاقتصاد الوطني، الذي بلغ نسبة 4.1% عوض 2.8% خلال نفس الفترة من سنة 2014.

وأرجعت مذكرة إخبارية للمندوبية السامية للتخطيط، هذا النمو إلى ارتفاع النشاط الفلاحي و إلى وتيرة النمو المتواضعة للأنشطة غير الفلاحية.كما سجلت القيمة المضافة في القطاع الفلاحي، ارتفاعا بنسبة 12.9% في الفصل الأول من سنة 2015 عوض انخفاض قدره 2.5% خلال الفصل نفسه من السنة الماضية، نتيجة ارتفاع أنشطة القطاع الفلاحي بنسبة 12% عوض انخفاض نسبته 1.6% وارتفاع مهم لأنشطة الصيد البحري بنسبة 24% عوض انخفاض بنسبة 15%.

أما القيمة المضافة في القطاع الصناعي، فعرفت تباطؤا في وتيرة نموها الذي بلغ 1% عوض 3.3% خلال الفصل الأول من السنة الماضية.

وارتفعت القيمة المضافة لقطاع الخدمات بدورها بنسبة 3.1% عوض 2.1%  في الفترة نفسها من السنة الماضية، باستثناء الفنادق والمطاعم التي سجلت انخفاضا في قيمتها المضافة بنسبة 1% مقابل ارتفاع قدره 4.8%.

اقرأ أيضا

البرنامج الاستعجالي.. صديقي يضع خطوات النشاط الفلاحي بمناطق الزلزال

قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، اليوم الأحد، بزيارة ميدانية …

3 جهات تستحوذ على نفقات الاستهلاك النهائي للأسر بالمغرب

قالت المندوبية السامية للتخطيط في مذكرة حديثة حول الحسابات الجهوية لسنة 2021 إن جهات "الدار البيضاء-سطات" و"الرباط-سلا-القنيطرة" و"فاس-مكناس" استحوذت على أكثر من نصف نفقات الاستهلاك النهائي للأسر ( 51,5 في المائة) برسم سنة 2021.

نفقات

نفقات الدخول المدرسي التي تثقل كاهل الأسر المغربية الفقيرة

هذه نفقات الدراسة التي تثقل كاهل الأسر الفقيرة حيث إن أسعار قطاع التعليم سجلت ارتفاعا تصاعديا منذ سنة 2007 وتطور السعر الإجمالي لقطاع التعليم سنويا بنسبة 3,4 بالمائة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *