3 جهات تستحوذ على نفقات الاستهلاك النهائي للأسر بالمغرب

قالت المندوبية السامية للتخطيط في مذكرة حديثة حول الحسابات الجهوية لسنة 2021 إن جهات “الدار البيضاء-سطات” و”الرباط-سلا-القنيطرة” و”فاس-مكناس” استحوذت على أكثر من نصف نفقات الاستهلاك النهائي للأسر ( 51,5 في المائة) برسم سنة 2021.

ووفق المصدر ذاته، فإن نفقات الاستهلاك النهائي للأسر سنة 2021، بلغت على الصعيد الوطني، 751,5 مليار درهم.

وأضاف المصدر ذاته أن جهتا “طنجة-تطوان-الحسيمة” و”مراكش-آسفي” استحوذتا على 22,6 في المائة من نفقات الاستهلاك النهائي للأسر موزعة على التوالي بنسب بلغت 11,4 و11,2 في المائة.

في حين، ساهمت الجهات السبع المتبقية بما يقارب الربع (25,8 في المائة) في نفقات الاستهلاك النهائي للأسر، مع حصص تراوحت بين 0,7 في المائة بجهة “الداخلة-وادي الذهب “و7,2 في المائة بجهة “سوس-ماسة”.

وفي ظل هذه الظروف، ازدادت حدة الفوارق في نفقات الاستهلاك إذ بلغ متوسط الفارق المطلق بين نفقات الاستهلاك النهائي للأسر لمختلف الجهات ومتوسط الاستهلاك النهائي للأسر على الصعيد الوطني 40,7 مليار درهم سنة 2021 مقابل 36,4 مليار درهم سنة 2020.

اقرأ أيضا

عيد الأضحى

أرقام مثيرة عن استهلاك ونفقات المغاربة في عيد الأضحى!

أكدت المندوبية السامية للتخطيط في مذكرة لها أن تزامن الدخول المدرسي مع عيد الأضحى المبارك، سيكون له أثر كبير على نفقات الأسر المغربية.

المندوبية السامية للتخطيط

المندوبية السامية للتخطيط تسجل ارتفاعا في أسعار المواد الاستهلاكية في يوليوز

أكدت المندوبية السامية للتخطيط أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك سجل ارتفاعا بنسبة 1,6% خلال شهر يوليوز 2016، وذلك مقارنة مع نفس الشهر خلال 2015.

المندوبية السامية للتخطيط

مندوبية التخطيط تقدم معطيات مثيرة خاصة بالأسر المغربية

كشفت المندوبية السامية للتخطيط، اليوم الخميس 11 غشت 2016، بعض الأمور المثيرة الخاصة بنتائج بحث الظرفية لدى الأسر المغربية.