أبوجا تحتضن تحالف دول الجوار لمحاربة “بوكو حرام”

عقد رؤساء هيئات أركان جيوش نيجيريا والنيجر وتشاد والكاميرون، إضافة إلى مسؤول عسكري رفيع المستوى من بنين، محادثات في أبوجا اليم الثلاثاء، لتحديد استراتيجيات جديدة لقوة إقليمية مدعومة من الاتحاد الإفريقي ضد “بوكو حرام”.
وقال رئيس الأركان النيجيري أليكس بادي، في بداية المحادثات، إن الاجتماع “يشير إلى تصميمنا المشترك على العمل معا لوضع حد لتهديد صار إقليميا، كما أنه مشكلة عالمية”، مؤكدا أنه “إذا كان هناك وقت ما لنرفع صوتنا معا، برغم اختلافاتنا، فقد حان الآن”.
ويأتي اللقاء قبل قمة لرؤساء الدول الخمس، كما أعلن بيان صادر عن القوات المسلحة النيجيرية.
ويهدف التحالف ضد “بوكو حرام” إلى تشكيل قوة جديدة تكون أكثر تجانسا بدعم من الاتحاد الإفريقي. وهذه القوة متعددة الجنسيات، التي يرتقب أن تبدأ عملها في نونبر المقبل، سيكون مقرها في العاصمة التشادية نجامينا، على الأرجح، بقيادة نيجيرية.

اقرأ أيضا

مباحثات تجمع بوريطة بنظيرته الملغاشية في القمة الـ37 للاتحاد الإفريقي

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الأحد بأديس أبابا، مباحثات مع نظيرته الملغاشية، راساتا رافارافافيتافيكا، على هامش القمة الـ37 للاتحاد الإفريقي.

طوب وفلوب: المغرب يطور علاقاته بإفريقيا وقتل زوج ريم فكري واتهامات التحرش بتلميذات

في هذا الفيديو ضمن فقرة "طوب وفلوب"، نرصد حدثا إيجابيا في مسار العلاقات بين المغرب وباقي دول القارة الإفريقية، وواقعتين هزتا المغاربة خلال الأسبوع الذي نودعه.

بوريطة يتباحث بأديس أبابا مع نظيره الإثيوبي

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الأحد بأديس أبابا، مباحثات مع نظيره الإثيوبي، تاي أتسكي سيلاسي، على هامش القمة الـ37 للاتحاد الإفريقي.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *