اجتماع سابق لدول الاتحاد الإفريقي

المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي: المغرب يشدد على أهمية قيادة فعالة لمفوضية الاتحاد

أكد المغرب، اليوم الجمعة أمام المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي، على أهمية قيادة فعالة لمفوضية الاتحاد الإفريقي، باعتبارها ركيزة أساسية لبناء المؤسسة الإفريقية.

وقال السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الاتحاد الإفريقي واللجنة الاقتصادية لإفريقيا، محمد عروشي، خلال مشاركته في أشغال الدورة الاستثنائية ال22 للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي حول تحضيرات انتخاب كبار قادة مفوضية الاتحاد الإفريقي في فبراير 2025، إن هذه الدورة تكتسي أهمية خاصة بالنسبة للمنظمة الإفريقية على اعتبار أن القرارات التي ستتوج “مداولاتنا اليوم ستعطي معنى لعملية الإصلاح الشاملة التي نحن ملتزمون بها”.

وشدد عروشي على أن انتخابات قيادات مفوضية الاتحاد الإفريقي المرتقبة في فبراير 2025 تعد فرصة جديدة لتعزيز أسس المؤسسة الإفريقية وتوطيد مسلسل بناء وتعزيز الاندماج الإقليمي.

وأبرز الدبلوماسي المغربي أن هذه الانتخابات تمثل أيضا، من الناحية العملية، مناسبة لإعطاء معنى جديد لمبدأ التناوب الإقليمي، انطلاقا من مبدأ أن كافة مناطق قارتنا ستتاح لها الفرصة لتقديم أفضل المرشحين لشغل مختلف المناصب المتبارى بشأنها.

وأكد على أن الاهتمام الذي ستوليه كافة مناطق القارة لتجديد قيادات مفوضية الاتحاد الإفريقي من شأنه تزويد السلطة التنفيذية للاتحاد بكفاءات مشهودة لمواصلة الجهود التي بذلها سابقوهم من أجل إدارة أمثل لمفوضية الاتحاد الإفريقي ومواكبة فعالة للعمل الذي تقوم به الدول الأعضاء في إطار المسلسل البين حكومي.

اقرأ أيضا

بوريطة يتباحث بأديس أبابا مع نظيره الإثيوبي

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الأحد بأديس أبابا، مباحثات مع نظيره الإثيوبي، تاي أتسكي سيلاسي، على هامش القمة الـ37 للاتحاد الإفريقي.

بوريطة: التزام المغرب بتحقيق أهداف التنمية بإفريقيا نابع من الرؤية الملكية الاستراتيجية

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أمس السبت بأديس أبابا، أن التزام المغرب بتحقيق أهداف التنمية بإفريقيا نابع من الرؤية الاستراتيجية للملك محمد السادس.

موريتانيا تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الإفريقي

تتولى الجمهورية الإسلامية الموريتانية، اعتبارا من اليوم السبت، الرئاسة الدورية للاتحاد الإفريقي.