ناشطون يثيرون شكوكا حول صفقات النفط بتونس

أثار فاعلون جمعويون وخبراء على مستوى شبكات التواصل الاجتماعي بتونس، شكوكا حول حجم الإنتاج الحقيقي من البترول، وتطالب بفتح ملفات البترول في تونس.
و صرح الخبير الإقتصادي الصادق جبنون أن موضوع النفط في تونس يشوبه الكثير من الغموض، مشيرا إلى أن بعض الآراء تقول أن الكميات المنتجة أكثر بكثير من المعلن عنها مستندين على أعداد الآبار و منصات الإنتاج التي بلغت 190 بئر بترولية و 93 منصة لاستخراج النفط في عرض البحر و هي دعوة تفندها وزارة الصناعة، وشدد على وجوب فتح الملف للتدقيق بكل شفافية أمام الرأي العام و إزالة كل أشكال الغموض حوله.
ولمّح الخبير إلى و جود لوبيات متمركزة في وزارة الصناعة لا تريد فتح الملف و إن عديد القضايا في القطب المالي رفعت في هذا الإطار مستشهدا بما ورد في التقرير الأخير لدائرة المحاسبات عن حجم الفساد في قطاع الطاقة، و الذي أثبت وجود فساد كبير متعلق خاصة بصفقات البترول.
وتشهد المناطق التي تنتصب فيها شركات بترولية و مشتغلة في قطاع الطاقة عموما حركات احتجاجية للمطالبة بالتشغيل و المساهمة في التنمية.

اقرأ أيضا

الجزائر وتونس

مرصد حقوقي تونسي.. دبلوماسية قيس سعيد فقدت بوصلتها بتنفيذها للأجندة الجزائرية

انتقد ائتلاف صمود بتونس (تكتل واسع يضم خبراء وحقوقيين وجمعيات في المجتمع المدني)، على لسان منسقه العام، المحامي حسام الحامي، اللقاء الأخير، الذي جمع الرئيس قيس سعيد بنظيريه الجزائري والليبي،

المهاجرون الأفارقة

تونس.. السلطات تزيل خيام مهاجرين وسط تنديدات حقوقية

قامت قوات الأمن التونسية، اليوم الثلاثاء، بتفكيك مخيمات مؤقتة لمهاجرين غير شرعيين يحلمون بالوصول إلى أوروبا بالعامرة وجبنيانة التابعتين لولاية صفاقس.

تونس

معروف بانتقاده للرئيس التونسي.. الحكم بسجن الصحافي محمد بوغلاب

في ظل مخاوف من تراجع حرية الصحافة في تونس، قضت محكمة تونسية أمس الأربعاء بسجن الصحافي التونسي البارز محمد بوغلاب ستة أشهر بعد متابعته بتهمة الإساءة لموظف عمومي.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *