المهاجرون الأفارقة

تونس.. السلطات تزيل خيام مهاجرين وسط تنديدات حقوقية

قامت قوات الأمن التونسية، اليوم الثلاثاء، بتفكيك مخيمات مؤقتة لمهاجرين غير شرعيين يحلمون بالوصول إلى أوروبا بالعامرة وجبنيانة التابعتين لولاية صفاقس.

وقالت إذاعة ديوان أف أم التي تبث من صفاقس “تشهد مدينتا العامرة وجبنيانة من ولاية صفاقس حملة أمنية كبرى تنفذها مختلف أسلاك الأمن والحرس الوطنيين، حيث تمت إزالة خيام المهاجرين الأفارقة من جنوب الصحراء”.

ويحتج أهالي جبنيانة والعامرة من توافد آلاف المهاجرين على المدنيين ويطلبون بترحيلهم وقالوا إنهم يتعرضون للاعتداءات والسرقة.

والعام الماضي رحلت السلطات التونسية المهاجرين غير الشرعيين من مدينة صفاقس بعد اندلاع اشتباكات مع الأهالي.

وحذرت منظمات حقوقية من تبعات الخطاب الرسمي في تونس ضد هذه الفئة من المهاجرين لافتة إلى أوضاعها الإنسانية الصعبة.

وكانت منظمة هيومن رايتس ووتش قد قالت إن قوات الشرطة التونسية والجيش والحرس، ومن ضمنه الحرس البحري، ترتكب انتهاكات خطيرة ضدّ المهاجرين واللاجئين وطالبي اللجوء الأفارقة.

وحثت هذه المنظمة الحقوقية الاتحادَ الأوروبي على “وقف دعمه” لهذا البلد في محاربة الهجرة غير الشرعية.

وأوضحت أن “الانتهاكات الموثقة شملت الضرب، استخدام القوّة المفرطة، وفي بعض الحالات التعذيب، الاعتقال والإيقاف التعسفيين، الطرد الجماعي، الأفعال الخطرة في عرض البحر، الإخلاء القسري، سرقة الأموال والممتلكات”.

اقرأ أيضا

تونس

لتعرضهم لسوء المعاملة.. مهاجرون سودانيون يشكون تونس أمام الأمم المتحدة

لقت السلطات التونسية القبض على مجموعة مكونة من 33 شخصا، بينهم 7 أطفال، بعد تقديم شكوى إلى لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، وذلك على الرغم من أنه كان ينبغي أن توفر لهم السلطات التونسية الحماية.

منصف المرزوقي

تونس.. اقتحام بيت المنصف المرزوقي وسرقته والعبث بمحتوياته

كشف الرئيس التونسي الأسبق الدكتور منصف المرزوقي أن أطرافا مجهولة أقدمت مساء السبت على كسر باب بيته في محافظة سوسة بالساحل التونسي وسرقة عدد من الأشياء والعبث بما تبقى من محتوياته.

تونس

تونس.. جدل الانتخابات الرئاسية وسط أزمة سياسية واجتماعية متفاقمة

ما يزال موعد الانتخابات الرئاسية في تونس لم يحدد بعد وسط أزمة سياسية واجتماعية متفاقمة، واقتصر الأمر على تصريح لهيئة الانتخابات بأنها ستكون خلال الربع الأخير من هذا العام، ومن المرجح أن تكون تحديدا خلال النصف الثاني من شهر اكتوبر أو النصف الأول من شهر نونبر.