الهجرة السرية في صلب زيارة كازنوف للنيجر والكاميرون

يبدأ يوم غد الخميس وزير الداخلية الفرنسي برنار كازنوف زيارة إلى كل من النيجر والكاميرون.
ويحمل كازنوف معه عددا من الهواجس الأمنية لدى أوروبا وفرنسا بالخصوص من التطورات الحاصلة في منطقة الساحل والصحراء، التي أصبحت مجالا خصبا لنمو نشاطات الجماعات المتطرفة والتهريب وتجارة البشر والهجرة السرية.
ويحضر ملف الهجرة بقوة في زيارة وزير الداخلية الفرنسية في وقت تحاول فيه أوروبا وقف تدفق المهاجرين القادمين من إفريقيا على سواحلها وتتباين فيه الرؤى بين دول الاتحاد حول كيفية تقاسم أعباء الهجرة السرية القادمة من الجانب الجنوبي للمتوسط.
وكان برنار كازنوف قد دعا لما أسماها “دبلوماسية الهجرة والتنمية”، مشيرا إلى أنه سيبحث مع نظرائه الأفارقة كيف إيجاد “حلول مشتركة” لإشكالية الهجرة.
وسيحط وزير الداخلية الفرنسي الرحال بداية في النيجر التي تعتبر نقطة عبور للمهاجرين الراغبين في ركوب البحر من ليبيا تجاه السواحل الأوروبية.
كازنوف، وبحسب ما ذكرته صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية، سيبحث مع نظيره في النيجر هاسومي مسعودو، ومع الرئيس محمدو إيسوفو، إمكانية تحول نيامي إلى نقطة لاستقبال المهاجرين للحيلولة دون وصولهم إلى أوروبا.

اقرأ أيضا

تونس ليبيا الجزائر

بعد أن أقبرت مناورته.. النظام الجزائري يدعي أن التكتل الثلاثي “ليس موجها ضد أي طرف”

بعد أن أقبرت كل من موريتانيا وليبيا المناورة الخبيثة للنظام العسكري الحاكم في الجارة الشرقية، التي كان يسعى من خلالها خلق "تكتل مغاربي"، يستثني المملكة، في محاولة يائسة لعزلها عن محيطها الإقليمي،

الهجرة وتأمين الألعاب الأولمبية.. مباحثات تجمع لفتيت ونظيره الفرنسي

استقبل وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، اليوم الاثنين بالرباط، وزير الداخلية وما وراء البحار الفرنسي جيرالد دارمانان، بحضور عدد من المسؤولين رفيعي المستوى بالبلدين.

وزيرة الشؤون الخارجية الليبيرية تشيد بالدور الريادي للملك في إفريقيا

أشادت وزيرة الشؤون الخارجية الليبيرية، سارة بيسولو نيانتي، اليوم الخميس بالرباط، بالدور الريادي للملك محمد السادس، في المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية والدينية بإفريقيا.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *