الجزائر..لجنة وزارية مشتركة للبت في ملف “سكنات المفتاح”

أمر الوزير الأول، عبد المالك سلال، بتشكيل لجنة مشتركة بين قطاعات الداخلية السكن والمالية، للبت النهائي في قضية المساكن الاجتماعية المأهولة بطريقة غير قانونية، سواء من خلال التأجير من غير الباطن أو من خلال شرائها من غير أصحابها الحقيقيين، وهي دواوين الترقية والتسيير العقاري في إطار ما يعرف بالعامية بشراء “المفتاح”.
وجاء قرار الوزير الأول بعد عرض قدمه وزير السكن والعمران والمدينة عبد المجيد تبون، أمس، خلال اجتماع للحكومة حول وضعية المساكن الاجتماعية المأهولة بطريقة غير قانونية أو الشاغرة، بناء على نتائج التحقيق الذي باشرته لجان مختصة تم تنصيبها على مستوى دواوين الترقية والتسيير العقاري بثمان وأربعين ولاية، وأكدت نتائج التحقيقات أن عدد المساكن بشكل إجمالي قد بلغ 100 ألف شقة، سيتم اتخاذ قرار بشأنها في اجتماعات الحكومة المقبلة .
وكان الوزير تبون، قد أكد في رده على سؤال لأحد نواب البرلمان، تعلق بتسوية وضعية شاغلي المساكن الاجتماعية بعقود غير قانونية “مفتاح”، أنه سيرفع الملف بعد إنهاء التحقيقات إلى مجلس الحكومة للبت فيه، ذلك أن الملف شائك ومعقد وذو طابع قانوني أكثر منه اجتماعي، دون أن يحدد طبيعة المقترحات التي يمكن أن ترفع مع الملف، في الوقت الذي شدد على ضرورة القضاء على الممارسات غير القانونية.

اقرأ أيضا

إصلاح التقاعد.. هذه تفاصيل اتفاق الحكومة والنقابات بجولة أبريل

تضمن اتفاق جولة أبريل 2024 من الحوار الاجتماعي بين الحكومة والمركزيات النقابية الأكثر تمثيلية والاتحاد العام لمقاولات المغرب والكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية، عدة التزامات تخص إصلاح منظومة التقاعد.

الزيادة في أجور العاملين بالقطاع الخاص.. هذه مضامين اتفاق أبريل 2024

كشفت الحكومة، اليوم الاثنين، عن مضامين اتفاق جولة أبريل 2024 من الحوار الاجتماعي والتي تأتي تنفيذا لالتزامات الاتفاق الاجتماعي لـ30 أبريل 2022.

الحكومة تقر زيادة 1000 درهم في أجور موظفي الإدارات العمومية

قررت الحكومة إثر الجولة الجديدة من الحوار الاجتماعي مع النقابات، زيادة مبلغ 1000 درهم في أجور موظفي الإدارات العمومية والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *