المهاجرون المغاربة يؤسسون 60 ألف مقاولة في إيطاليا

يبلغ عدد المهاجرين المغاربة الذين نجحوا في تأسيس مقاولة بإيطاليا 60 ألف مقاول، أي ضعف المهاجرين الألبان، وبفارق كبير عن المهاجرين التونسيين والمصريين، حسب معطيات قدمت خلال ندوة دولية بروما.

وأوضح مسؤول بالمركز الإيطالي للدراسات والأبحاث، في كملة خلال لقاء دولي حول موضوع “مخطط مارشال جديد الولايات المتحدة – الاتحاد الأوروبي للمنطقة المتوسطية .. التنمية الاقتصادية وسياسة التعاون”، أن عدد المهاجرين المقيمين بصفة قانونية بإيطاليا يبلغ خمسة ملايين مهاجر بينهم 500 ألف مقاول.

وأضاف المسؤول بالمركز، في هذا اللقاء الذي نظمته جمعية “بيرسبيكتيف ميديتيرانيين” (آفاق متوسطية)، بشراكة مع وزارة الخارجية الإيطالية وتعاون مع مؤسسة “إيبورت”، تميزت أربع جاليات أجنبية بديناميتها في مجال إنشاء مقاولات، ويتعلق الأمر بالجالية المغربية ب60 ألف مقاول وعامل مستقل، تليها الجالية الألبانية ب30 ألف مقاول وعامل مستقل، فالجالية التونسية والمصرية، على التوالي، ب14 ألف مقاول وعامل مستقل، و15 ألف مقاول وعامل مستقل.

وحسب إصدار حديث للمركز الإيطالي للدراسات والأبحاث فقد ارتفع عدد المقاولات الفردية التي يديرها مدير أجنبي ب51,1 في المائة (من 165 ألف و144 مقاولة إلى 249 ألف و464 مقاولة)، وبينها تلك التي يديرها مغاربة ب61,1 في المائة.

وبخصوص موضوع هذه الندوة، فقد أوضح المتدخلون أن تبني مخطط مارشال جديد سيساعد في تيسير إدماج المهاجرين، وتطوير الأنشطة الاقتصادية في بلدانهم الأصلية، وبالتالي دعم الانتشار الدولي للمقاولات الإيطالية.

وركز هذا اللقاء الذي شارك فيه مسؤولون سياسيون وباحثون ورجال إعلام وممثلو منظمات دولية حول نتائج الأبحاث التي تم إنجازها حول مواضيع الطاقات المتجددة والمائية، ومشكل قلة فرص الشغل، والمبادرات الكفيلة بتشجيع التنمية والتعايش في المنطقة.

اقرأ أيضا

تونس ليبيا الجزائر

بعد أن أقبرت مناورته.. النظام الجزائري يدعي أن التكتل الثلاثي “ليس موجها ضد أي طرف”

بعد أن أقبرت كل من موريتانيا وليبيا المناورة الخبيثة للنظام العسكري الحاكم في الجارة الشرقية، التي كان يسعى من خلالها خلق "تكتل مغاربي"، يستثني المملكة، في محاولة يائسة لعزلها عن محيطها الإقليمي،

بالفيديو.. وزير الخارجية الليبي: اتحاد المغرب العربي مظلتنا الشرعية.. ولا وحدة بدون مغرب

أكد عبدالهادي الحويج وزير الخارجية الليبي، أن ليبيا والمغرب جزء مهم من المغرب الكبير. وشكر …

تونس ليبيا الجزائر

دبلوماسي تونسي يقصف “القمة الثلاثية”

قال إلياس القصري، السفير التونسي الأسبق في كل من "سيول، ونيودلهي، وطوكيو، وبرلين"، إن "البعض يفسر ضعف اهتمام الرأي العام التونسي بمجريات القمة الثلاثية التونسية الجزائرية الليبية، بتونس، بعدم الاقتناع بجدوى ومخرجات هذه المبادرة الدبلوماسية..

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *