العلاقات الموريتانية و الاوروبية تزداد توترا لأسباب سياسية

ارتفع التوتر بين موريتانيا والاتحاد الاوروبي، بسبب تدخل البرلمان الأوروبي في الشؤون الداخلية لموريتانيا، خصوصا فيما يتعلق بمحاكمات نشطاء حركة “إيرا” الانعتاقية التي تحارب الرق، بالاضافة الى فشل المفاوضات لتجديد اتفاقية الصيد البحري، بسبب شروط موريتانيا الرامية لرفع العائدات المالي، ودعم الأوربيين للمعارضة السياسية.
وأصدرت مندوبية الاتحاد الأوربي في موريتانيا، بيانا زاد من الازمة مع النظام الموريتاني، تساند فيه المندوبية نشطاء الرق وتعبر عن قلقها من الأحكام القاسية في حقهم، الشيء الذي تعتبره الحكومة الموريتانية نوعا من الضغط الممارس من الاوروبيين من اجل تجديد اتفاقية الصيد بشروط الاتحاد.
ويتخوف نظام ولد عبد العزيز من دعم الأوروبيين للمعارضة الموريتانية، ولذلك يسارع الى فتح حوار سياسي قصد سد الباب أمام الأوروبيين، لخلق أزمة سياسية داخل موريتانيا.

اقرأ أيضا

الزيادة في أجور العاملين بالقطاع الخاص.. هذه مضامين اتفاق أبريل 2024

كشفت الحكومة، اليوم الاثنين، عن مضامين اتفاق جولة أبريل 2024 من الحوار الاجتماعي والتي تأتي تنفيذا لالتزامات الاتفاق الاجتماعي لـ30 أبريل 2022.

الحكومة تقر زيادة 1000 درهم في أجور موظفي الإدارات العمومية

قررت الحكومة إثر الجولة الجديدة من الحوار الاجتماعي مع النقابات، زيادة مبلغ 1000 درهم في أجور موظفي الإدارات العمومية والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية.

نواب الأغلبية والمعارضة يسائلون الحكومة عن مخرجات الحوار الاجتماعي

يفرض ملف الحوار الاجتماعي، نفسه بقوة ضمن أولى جلسات الأسئلة الشفوية الأسبوعية التي يعقدها مجلس النواب، خلال الدورة الربيعية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *