فرنسا تعزز تدريس مبادئ العلمانية في المدارس

في أعقاب هجمات باريس التي ضربت في قلب فرنسا قبل أسبوعين، خرج رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس ليعلن عن حزمة إجراءات من أجل احتواء التهديد الإرهابي.
التدابير الجديدة لم تركز فقط على الجانب الأمني، بل تسعى أيضا إلى محاربة أسباب التطرف الفكرية.
ومن المنتظر أن تستعرض وزيرة التربية الوطنية الفرنسية، نجاة بلقاسم، اليوم الخميس الإجراءات الجديدة الخاصة “بالتعليم الذي ترى فيه الحكومة سدا في وجه التطرف الديني”، تقول جريدة “لوفيغارو” الفرنسية.
الاستراتيجية الفرنسية الجديدة الخاصة بالتعليم تسعى إلى تكوين 1000 مدرس بخصوص مبادئ العلمانية ابتداء من يوليوز 2015، مع تعبئة أطر الوزارة لمواكبة المدرسين “من أجل مساعدتهم على طرح المواضيع المتعلقة بالمواطنة والعلمانية ومحاربة الأفكار المسبقة مع تلاميذهم”.
المخطط الجديدي سيعمل على تكثيف تدريس مبادئ العلمانية في المدرسة وتلقين التلاميذ كيفية التعامل مع الإعلام خلال المستويين والإعدادي والثانوي من خلال تلقين التلاميذ مبادئ التعامل مع الصورة وكيفية تقوية الحس النقدي.
البرنامج الجديد سيعمل كذلك توظيف الأساتذة بناء على “قدرتهم على تمرير قيم الجمهورية”، تضيف “لوفيغارو”، كما أن المدارس العليا ومدارس تكوين الأساتذة سوف تعمل أكثر على تكوين خريجها على مبادئ العلمانية.

اقرأ أيضا

الزيادة في أجور العاملين بالقطاع الخاص.. هذه مضامين اتفاق أبريل 2024

كشفت الحكومة، اليوم الاثنين، عن مضامين اتفاق جولة أبريل 2024 من الحوار الاجتماعي والتي تأتي تنفيذا لالتزامات الاتفاق الاجتماعي لـ30 أبريل 2022.

الحكومة تقر زيادة 1000 درهم في أجور موظفي الإدارات العمومية

قررت الحكومة إثر الجولة الجديدة من الحوار الاجتماعي مع النقابات، زيادة مبلغ 1000 درهم في أجور موظفي الإدارات العمومية والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية.

الحوار الاجتماعي.. “CDT” تشدد على الوفاء باتفاقات سابقة وتنفيذ التزامات قطاعية

شددت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، على ضرورة الوفاء باتفاقات مؤسسة للحوار الاجتماعي، محذرة الحكومة مما اعتبرته مغبة التمادي في الإخلال بالالتزامات الاجتماعية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *