فوائد جوزة الطيب أكثر من مجرد نكهة

هل كنت تعلم مسبقاً بأن اضافتك للقليل من مبشور جوزة الطيب الى طعامك سيضفي الى طعامك ليس مجرد نكهة ورائحة زكية فقط ، وانما العديد من المزايا والفوائد الصحية ! تحوي جوزة الطيب العديد من المعادن ومضادات الأكسدة المهمة للجسم ولتعزيز مناعته ، ومن اهم المعادن التي تعد غنية بها الكالسيوم والبوتاسيوم والنحاس والمنغنيز. واليكم أهم فوائد جوزة الطيب التي ستجعلكم تقبلون على اضافتها الى مختلف أطباقكم اليومية :
فوائد جوزة الطيب للجهاز الهضمي: تعتبر جوزة الطيب طارد للغازات وتساعد في التخلص من نفخة البطن والتلبكات المعوية وما يرافقها من أعراض كالاسهال والامساك وعسر الهضم ، وتعتبر مهدئة لالام المعدة .
فوائد جوزة الطيب للبشرة: تدخل جوزة الطيب في صنع أقنعة للبشرة تساعد على جعلها أكثر صفاءً وإشراقاً ، وتساعد في ازالة البقع واثار حب الشباب.
فوائد جوزة الطيب للأسنان: حيث وجد بأن لزيت جوزة الطيب وهو ما يعرف علمياً باسم “eugenol”دور مهدىء لألم الأسنان ، بالاضافة الى أن لها تأثير جمالي في موضوع تبيض الأسنان ، وتعد مضادة للجراثيم والبكتيريا وعمل كمطهر يحمي اللثة والأسنان.
فوائد جوزة الطيب لتعزيز صحة الدماغ: لطالما استخدمت جوزة الطيب منذ العصور القديمة كمنشط للدماغ وزيادة التركيز ومكافحة التعب والاجهاد والاكتئاب ، كما ووجدت العديد من الأبحاث أن احتواء جوزة الطيب على مركب عضوي يعرف باسم “myristicin” يساعد في مكافحة اضطرابات الدماغ وبشكل خاص الزهايمر.
فوائد جوزة الطيب كمهدىء للآلام: اذ لطالما اشتهرت جوزة الطيب في الطب الصيني كمهدىء للآلام المختلفة سواء آلام البطن أو الالتهابات، وبالفعل أثبت بأن لها دور في تهدئة آلام المفاصل والتهاباتها، وآلام العضلات والأسنان واللثة.
تنويه !
رغم فوائد جوزة الطيب العديدة التي تعود على الصحة الا أن الزيادة عن الحد في استخدام الشيء لطالما كانت سلبية ، وهنا نذكركم باستخدامها كنوع من التوابل ولكن باعتدال ، اذ وجد ان الزيادة في استخدام جوزة الطيب قد يؤدي الى بعض الأعراض الجانبية من زيادة معدل دقات القلب ، التعرق والهلوسة وزغللة العيون وغيرها ! ويقصد بالزيادة عن الحد المطلوب ، والجرعة الكبيرة منها هي ما يزيد عن 15-20غم ، والمسؤول عن تسببها بالنشوة والهلوسة هو احتوائها على مادة مريستيسين “Myristicin”.ويعد تأثيرها مشابه لتأثير الحشيش عند تناولها بكميات كبيرة . وعادة ما يتم نصح مرضى القلب والحوامل والاطفال بتجنبها ، لما قد يشكله تناولها من خطر عليهم.

اقرأ أيضا

إليسا

إليسا: قصة حب سامة كانت وراء إصابتي بمرض السرطان

كشف الفنانة اللبنانية إليسا في فيلمها الوثائقي “it”s ok”، الذي عرض على منصة “نتفليكس”، عن …

في منتدى دولي.. العيون تجمع الإعلاميين الأفارقة

نظم مسلك الإجازة المهنية في تقنيات التواصل والإعلام بالمدرسة العليا للتكنولوجيا بالعيون، بتنسيق مع جامعة …

العيون تجمع فاعلين للاحتفاء بالتراث الحساني

تعيش مدينة العيون، على إيقاع الدورة الخامسة لمهرجان القصيدة البدوية الحسانية، بمشاركة حوالي خمسين شاعرا …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *