الثقافة والبحث العلمي لهما نصيب من ”استثمارات الصين” بطنجة

أكد إلياس العماري الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، أنه لم يتوجه مع الوفد الرسمي الذي ترأسه الملك محمد السادس مؤخرا إلى الصين، حيث وقع بصفته رئيسا لجهة طنجة تطوان الحسيمة على اتفاقية لإنجاز مشاريع واستثمارات صينية بالجهة.

وأوضح العماري الذي كان يتحدث مساء أمس (الثلاثاء) في ندوة بالدار البيضاء، أن هذه الاستثمارات الصينية، تعد ثمرة مفاوضات أجراها مع المسؤولين الصينيين الذين أعلنوا عن تخصيص غلاف مالي كبير لتمويل المشاريع بإفريقيا خلال مؤتمر جوهانسبورغ.

received_922480177861540

الأمين العام لحزب “البام”، شدد كذلك على أن جهة طنجة تطوان الحسيمة، تعمل على توفير البيئة المناسبة للمستثمرين الصينيين وخصوصا على مستوى البنيات التحتية ومراكز التكوين، مضيفا أنه تم منحهم مساحة تقدر بألف ومائتي هكتار بتنسيق مع والي الجهة.

وبخصوص الرقم الذي تداولته عدد من المنابر الإعلامية، والمتعلق بكون المشاريع الصينية ستوفر 300 ألف فرصة عمل، أكد العماري أن هذا الرقم لم يصرح به شخصيا، و”إنما حجم مساحة الأرض التي طلبوا منا منحها لهم والمقدرة في 3 آلاف هكتار هي التي كانت مؤشرا على بلوغ هذا الرقم”.

ولفت في ذات السياق، الانتباه إلى أن الجهة منحت ألف هكتار لإنشاء المشروع الصناعي، فيما 200 هكتار المتبقية، سيتم استغلالها في بناء مختبرات ومدرجات علمية، مشيرا أيضا أنه سيتم العمل على إنشاء متحف ابن بطوطة بطنجة بنفس مواصفات المتحف الموجود بالصين.

اقرأ أيضا

المنصوري: المؤتمر الخامس لحزب الأصالة والمعاصرة محطة تنظيمية مهمة وناجحة

قالت المنسقة الوطنية للقيادة الجماعية للأمانة العامة لحزب الأصالة والمعاصرة، فاطمة الزهراء المنصوري، إن المؤتمر الخامس للحزب يعد محطة تنظيمية مهمة كانت منتظرة وناجحة.

المنصوري وبنسعيد وأبو الغالي يقودون “البام” خلفا لوهبي

تم مساء اليوم السبت، انتخاب أعضاء "القيادة الجماعية" للأمانة العامة لحزب الأصالة والمعاصرة، خلفا للأمين العام السابق عبد اللطيف وهبي.

سفير: التبادل الثقافي آلية للارتقاء بالشراكة الممتازة بين المغرب والصين

أكد سفير جمهورية الصين الشعبية بالمغرب، لي تشانغ لين، أن من شأن تعزيز التبادل الثقافي بين المغرب والصين، الارتقاء بالشراكة السياسية والاقتصادية الثنائية الممتازة إلى مستوى أعلى.