البرلمان

المجلس الدستوري يحسم في ملف البرلمانيين ”الرحل”

حسم المجلس الدستوري في ملف البرلمانيين الرحل، الذين أثارت وضعيتهم الجدل بسبب انتقالهم من الأحزاب، التي منحوا الصفة البرلمانية بانتمائهم إليها، إذ قرر تجريد أغلبيتهم من هذه الصفة.

وحسب القرار الذي أصدره المجلس اليوم (الاثنين)، فإن عضوي الاتحاد الاشتراكي سابقا عبد العالي دومو ومحمد الحماني، هما اللذان سيحتفظان بالصفة البرلمانية، إذ اقتنع أعضاء المجلس بأنهما طردا من طرف قيادة الحزب ولم يغادراه باختيارهما.

أما  أبرز البرلمانيين  الذين جردوا من صفتهم البرلمانية، فهم طارق القباج برلماني الاتحاد الاشتراكي، مؤسس حزب ”البديل الديمقراطي”، ونبيل بلخياط، رئيس الفريق الحركي سابقا الذي غير اتجاهه لحزب التجمع الوطني للأحرار، وحسن الدرهم الذي أصبح أيضا ضمن صفوف التجمع الوطني للأحرار قادما إليه من حزب الاتحاد الاشتراكي.

ويذكر أن المجلس الدستوري استمع لهؤلاء البرلمانيين وآخرين، بعد المراسلة التي رفعها رشيد الطالبي العلمي، بعدما استعصى عليه البت في الملف بسبب ضغوطات سياسية.

إقرأ أيضا: البرلمانيون ”الرحل” يشدون أنفاسهم بعد خطوة العلمي

اقرأ أيضا

المجلس الدستوري

المجلس الدستوري ”يسقط” برلمانيا من “الأحرار” تورط في اختطاف

أسقط المجلس الدستوري الصفة البرلمانية عن النائب حاميد البهجة المنتمي لصفوف حزب التجمع الوطني للأحرار عن الدائرة الانتخابية المحلية "تارودانت الشمالية"، داعيا في الوقت نفسه إلى إجراء انتخابات جزئية بالدائرة المذكورة.

دعيدعة

تغيير “الانتماء النقابي” يُفقد دعيدعة مقعده بمجلس المستشارين

أسقط المجلس الدستوري اليوم (الأربعاء) العضوية عن المستشار البرلماني محمد دعيدعة المنتمي لصفوف "مجموعة العمل التقدمي"، والرئيس السابق للفريق الفيدرالي.

فرنسا..وزيرة البيئة تتولى رئاسة المؤتمر الدولي للمناخ خلفا لفابيوس

كشفت وزيرة البيئة الفرنسية سيغولين روايال، اليوم الأربعاء عن توليها رئاسة مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ، بعدما تخلى وزير الخارجية السابق لوران فابيوس عن المنصب.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *