تعرف على الدول العشرة الأكثر كرمًا حول العالم

مع كثرة الحروب والكوارث الطبيعية بمختلف أنواعها، يعاني عشرات الملايين من الأشخاص من التهجير والعيش تحت خط الفقر بلا توافر متطلبات الحياة الأساسية.
ووفقا لموقع شبكة قنوات «سي إن إن» الإخبارية الأمريكية، ألقى «مؤشر العطاء العالمي للعام 2014» نظرة عن قرب على عادات التبرع والعمل التطوعي، ومساعدة المحتاجين في مختلف دول العالم، وكانت النتائج غير متوقعة في أحيان عديدة.
واعتلت القائمة أسماء دول من العالم الثالث، لتتفوق على دول تتقدم عليها في الناتج المحلي الإجمالي، وأفاد 2.3 مليار شخص بأنهم ساعدوا شخصا غريبا لمدة شهر في عام 2014، فيما تبرع 1.4 مليار شخص لحملات خيرية في عام 2013.
واحتلت الولايات المتحدة الأمريكية المرتبة الأولى بين الدول المانحة للتبرعات، لكن الغريب أن مينامار شاركت الولايات المتحدة في هذه المرتبة، ووجد التقرير أن دور الدين في ثقافة كل دولة يفوق دور الرخاء الاقتصادي من حيث مبادرة السكان للتبرع، فقائمة أكثر 20 دولة تقدم التبرعات، لا تضم سوى 5 أسماء من أغنى 20 اقتصادً في العالم، بينما أغلب المتبرعين من مينامار أعطوا أموالهم لحملات تبرع تحمل طابعا دينيا.
وبالنسبة لماليزيا، فقفزت من المرتبة رقم71 في 2014 إلى المرتبة السابعة في قائمة «أكرم الشعوب في العالم»، بسبب إعصار «هيان» الذي ضرب الفلبين المجاورة، وتسبب ببدء حملة تبرعات كبيرة.
ولم يحتل سكان الدول العربية نصيبا وافرا في هذه القائمة، حيث حل الشعب البحريني في المركز 13، ليكون أكرم شعب بين الشعوب العربية بحسب المؤشر، وتليه الإمارات في المركز الـ14، ثم الكويت في المركز 24، لتتفوق على العراق التي حلت في المرتبة رقم 38، وتبوأت السعودية المركز رقم 47 في القائمة، واحتلت السودان المرتبة 67، وحلت لبنان في المركز رقم 96.
وجاءت مصر في المركز رقم 112، وقال 16% من السكان هذه البلاد إنهم تبرعوا بأموالهم في 2014، بينما ساعد 47% منهم شخصا غريبا، وبلغت نسبة المتطوعين حوالي 7%.
وفي التقرير التالي استعرض الموقع الدول الأكثر كرمًا.

1. مينامار

رغم أن اقتصادها ضعيف، إلا أن مينامار كانت أكثر دولة كريمة في العالم في عام 2014، حين تبرع 91%من سكانها بأموالهم، وساعد 49% منهم أشخاصا غرباء.

2. الولايات المتحدة الأمريكية
جاءت الولايات المتحدة في المرتبة الثانية، إذ تبرع 68% من الأمريكيين بأموالهم في 2014، وساعد 79% منهم شخصا غريبا.

3. كندا
احتلت كندا المرتبة الثالثة في قائمة أكرم الشعوب في العالم، إذ تبرع 71% من سكانها بالأموال في العام 2014، بينما ساعد 66% منهم شخصا غريبا.

4. أيرلندا
حلت أيرلندا في المرتبة الرابعة، وقال 74% من الأيرلنديين إنهم تبرعوا بالأموال في 2014، فيما ساعد 64% منهم شخصا غريبا.

5. نيوزلندا
تبرع 62% من الشعب النيوزلندي بالأموال في عام 2014، وساعد 69% منهم شخصا لا يعرفونه.

6. أستراليا
أجاب 66% من سكان أستراليا أنهم تبرعوا بالمال في 2014، وقال 65 % منهم إنهم ساعدوا شخصا غريبا.

7. ماليزيا
تبوأت ماليزيا المرتبة السابعة، وقدم 60% من سكانها التبرعات في 2014، وساعد 63% منهم شخصا غريبا.

8. المملكة المتحدة
رغم أن اقتصادها قوي، إلا أن اسم المملكة المتحدة جاء متأخرا في قائمة أكثر الدول كرما، وتبرع 74% من البريطانيين في 2014 بأموالهم، وساعد 61% منهم شخصًا غريبا.

9. سريلانكا
جاءت سريلانكا فلي المرتبة التاسعة، مع تبرع 56% من سكانها بأموالهم في 2014، ومساعدة النسبة ذاتها للغرباء، وتبرع الكثير من السكان في سريلانكا، خلال حملات خيرية ذات دوافع دينية.

10. ترينيداد وتوباجو
أتت دولة ترينداد وتوباجو بجزر الكاريبي في المرتبة العاشرة، ورغم كونها إحدى دول العالم الفقيرة، فشعبها كان أكرم من سكان الكثير من دول العالم الأول، وقال 49% من سكان هذه البلاد إنهم تبرعوا بأموالهم في 2014، بينما ساعد 75% منهم شخصا غريبا.

اقرأ المزيد: أين ينفق أثرياء الغرب أموالهم؟

اقرأ أيضا

من قلب الجزائر.. الولايات المتحدة تعبر عن استيائها لطول أمد نزاع الصحراء

بات من الواضح أن الولايات المتحدة الأمريكية غير راضية عن استمرار النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، وتعنت أبرز أطراف النزاع وهي الجزائر في الانخراط بجدية ضمن "الموائد المستديرة".

الولايات المتحدة تدعم المغرب بأكثر من 12 مليون دولار لإعادة إعمار الحوز

تعهدت الولايات المتحدة الأمريكية بتقديم حوالي 12.6 مليون دولار لدعم جهود المغرب الواسعة للتعافي من آثار الزلزال الذي ضرب إقليم الحوز.

بمراكش.. انعقاد الاجتماع السياسي الإفريقي في إطار مبادرة مكافحة انتشار أسلحة الدمار الشامل

انطلقت اليوم الأربعاء بمراكش، أشغال الاجتماع السياسي الإفريقي في إطار المبادرة الأمنية لمكافحة انتشار أسلحة الدمار الشامل، وذلك بمبادرة من المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *