الرئيسية / أحوال الناس / أطر البرنامج الحكومي يواصلون التصعيد ويخرجون في مسيرة بالبيضاء
أطر البرنامج الحكومي

أطر البرنامج الحكومي يواصلون التصعيد ويخرجون في مسيرة بالبيضاء

خاض أطر البرنامج الحكومي “10 آلاف إطار تربوي”، عصر يومه الأربعاء 1 فبراير 2017، مسيرة بمدينة الدار البيضاء، انطلقت من ساحة النصر تجاه شارع لالة الياقوت. وقد صاحب هذه المسيرة تعزيزات أمنية مشددة.

وقال مصدر من داخل تنسيقية أطر البرنامج الحكومي، في تصريح لـ مشاهد24، إن “أطر البرنامج الحكومي سيواصلون الكفاح أمام تعنت الحكومة التي لم تلتزم بوعدها تجاهنا لإدماجنا في سلك الوظيفة العمومية”.

هذا، وتأتي هذه الخطوة بعد سلسلة من الأشكال النضالية، التي خاضها هؤلاء الأطر، من بينها الدخول في إضراب عن الطعام لمدة 72 ساعة.

وعلى ما يبدو، فإن الحكومة وجدت نفسها في موقف محرج يذكرها باحتجاجات الأساتذة المتدربين والطلبة الأطباء.

ويعود مشروع 10 آلاف إطار تربوي، إلى اتفاقية صدرت سنة 2007 جرت المصادقة عليها عام 2013، التزمت خلالها الحكومة بتكوين أصحاب الشواهد العليا بغية إدماجهم في قطاع التعليم الخاص.

لكن الخريجين يرون أن هذا القطاع لم يوظفهم وفق الشروط المطلوبة، ومن ذلك حد أدنى للأجور، وبالتالي أضحى الحل الوحيد هو الإدماج في الوظيفة العمومية.

هذا، وقد خصصت الحكومة مبلغ 161 مليون درهم لهذا البرنامج الذي يمتد من 2013 إلى 2016، إذ يشمل توفير إعانة ألف درهم شهريا للمرشحين. واعتبر رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، أثناء التوقيع على الاتفاقية، أن هذه الأخيرة تدخل “في سياق تنفيذ التزامات الحكومة المتعلقة بتأهيل الشباب حاملي الشهادات العليا من أجل مساعدتهم على الاندماج في سوق الشغل”، وتنفذ هذه الاتفاقية مقتضيات اتفاق 8 ماي 2007 الموقع بين الحكومة وممثلي مؤسسات التعليم الخصوصي.