الرئيسية / أحوال الناس / دراسة: المغرب أفضل وجهة للمهاجرين الأفارقة
دراسة

دراسة: المغرب أفضل وجهة للمهاجرين الأفارقة

كشفت دراسة أصدرتها “كونراد أديناور” بتعاون مع الجامعة الدولية بالرباط، تحت عنوان “المهاجرون جنوب الصحراء بالمغرب، رهانات هجرة من أجل الإقامة”ـ أن 70 في المائة من هؤلاء المهاجرين دخلوا المغرب عن طريق الخطوط الجوية، في توضيح أن سلك هذه الطريق يدل على أن هجرة هؤلاء المهاجرين تكون قانونية.

وأوردت الدراسة التي أعدها فوزي مورجي، وجون نويل فيريي وسعدية راضي ومهدي عليوة، أن حوالي 13 في المائة من المهاجرين الأفارقة جنوب الصحراء استقلوا الحافلات لدخول الأراضي المغربية، واستعمل حوالي 9 في المائة منهمالسيارات، وتنقل أزيد من 7 في المائة منهم على الأقادم للوصول إلى المغرب، بينما استعمل 0,75 في المائة منهم طرقا أخرى للهجرة إلى المغرب.

كما لم يجد هؤلاء المهاجرين صعوبة في الدخول إلى المغرب، كما أن أزيد من 77 في المائة منهم استعملوا فقط جواز السفر للدخول إلى المغرب، وحصل 3,76 في المائة على تأشيرة سياحية، و7,82 في المائة على تأشيرة للدراسة، و12,12 في المائة منهم بدون وثائق، في وقت يصل المهاجرون إلى المغرب عبر البلدان المجاورة مستغلين تسيهلات الولوج إلى هذه البلدان، وفق الدراسة ذاتها.

ويمثل السينغاليون 20,54 في المائة من المهاجرين، ومهاجرو كوت ديفوار 21,58 في المائة،والكاميرونيون 14,09 في المائة، وأغلب هؤلاء المهاجرين يدخلون المغرب بطرق شرعية، ولا يدخلون في حالة الهجرة غير الشرعية، إلا بعد انقضاء مدة إقامتهم القانونية.

كما أن المهاجرين من جنوب الصحراء لديهم مستوى عال جدا من التعليم، مقارنة مع المغاربة، وأن 50 في المائة تابعوا تعليمهم العالي، مقابل 30 في المائة سبق أن درسوا في مدارس قرآنية، و87 في المائة منهم، حصلوا على البكالوريا في بلدانهم الأصلية، و10 في المائة حصلوا عليها بالمغرب. حسب الدراسة المنجزة.

وأوضحت الدراسة أن نصف المهاجرين الذين سويت وضعيتهم بالمغرب، من ذوي التعليم العالي، و9 في المائة فقط لم يسبق لهم الذهاب إلى المدرسة، و 31,74 في المائة من المهاجرين الذكور ينتمون إلى الفئة العمرية بين 25 ,34 سنة، في وقت كشفت الدراسة أن أن المهاجرين ليسوا فقراء وينتمون لعائلات ميسورة الحال، وأن الادخار ومساعدة العائلة تمثل 93 في المائة من الموارد التي ساعدت على هجرتهم في المرحلة الأولى.

في الصدد ذاته، فإن حوالي 3 في المائة من هؤلاء المهاجرين كانوا مأجورين، وحوالي 55 في المائة اشتغلوا مهنا حرة، وحوالي 16 في المائة منهم مأجورون مصرح بهم، بينما 25 في المائة مأجورين غير مصرح بهم، ولا يمثل المهاجرون الذين تعيلهم أسرهم سوى 1,21 في المائة.

وخلصت الدراسة إلى أن حوالي 10 في المائة من المهاجرين جنوب الصحراء هربوا من بلدانهم بسبب الحرب والنزاعات، وهاجر حوالي 64 في المائة منهم، من أجل تحسين مستوى عيشهم، و3 في المائة من أجل الالتحاق بالعائلة، و18 في المائة من أجل الدراسة