الرئيسية / أحوال الناس / جمعية برادر- ويلي المغرب تدعو لخلق مركز خاص بمرضى السمنة
جمعية برادر- ويلي

جمعية برادر- ويلي المغرب تدعو لخلق مركز خاص بمرضى السمنة

ناشدت جمعية برادر-ويلي المنشأة حديثا لمساندة الحقوق الصحية للأطفال المصابين بالسمنة المرضية المفرطة، “ناشدت” إلى ضرورة تأسيس مركز متخصص في استقبال الأطفال المصابين بمتلازمة “برادر-ويلي”.

وأكدت الجمعية، أنها تسعى إلى احتضان هذه الفئة من الأطفال، عبر توفير رعاية خاصة لهم في مركز يتوفر على خدمات الترويض الطبي والمساعدة النفسية، اعتبارا للتجليات النفسية والاجتماعية التي تصاحب مرض السمنة.

من جهة أخرى، أوضحت الجمعية، أن الأطفال الذين يعانون السمنة، يحتاجون إلى تتبع مستمر، بدء من توفير خدمات تتعلق بالتمدرس، خاصة في مرحلة التعليم الابتدائي، عبر برنامج تعليمي خاص بهم، يتوافق وقدراتهم.

في السياق ذاته، أفادت جمعية “برادر ويلي” أن العديد من الأسر، يتعذر عليها اكتشاف مرض السمنة لدى أطفالها في مرحلة مبكرة، إذ مازال أيضا غير معروف في الوسط الطبي، لتجنب تقدم المرض لدى هذه الفئة، في وقت تبقى مصاريف العلاج منه مرتفعة، تتجاوز إمكانيات هذه الأسر، إذ تحتاج إلى حدود 5 آلاف درهم شهريا.

كما أكدت الجمعية، أن تأسيس مركز خاص بالأطفال المصابين بالسمنة ليس سهلا في الفترة الحالية، بالنظر إلى الإمكانيات التي يتطلبها إلى جانب بعض التجهيزات الضرورية، وهو ما سيقود الجمعية إلى البحث عن شراكات مع منظمات دولية، قصد تيسير ظروف إنشاء هذا النوع من المراكز في آجل قريب، والتصدي لإكراهات مرض السمنة الذي أصبح يقيد حياة الكثيرين من الأطفال.