الرئيسية / سلايد شو / بنكيران: انتخبت لحل مشاكل المغاربة لا للتدخل في تدينهم
benkirana

بنكيران: انتخبت لحل مشاكل المغاربة لا للتدخل في تدينهم

قال عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة المغربية، والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، ذي المرجعية الإسلامية، إنه انتخب رئيسا للحكومة من المغاربة للإسهام في حل مشاكلهم، وليس للتدخل في أنماط تدينهم أو حرياتهم، مشيرا إلى أن التدين مسألة شخصية وشؤونها منظمة بإشراف إمارة المؤمنين.
وأوضح ابن كيران، في حوار شامل أجراه معه الزميل حاتم البطيوي، في الرباط، ونشرته يومية «الشرق الأوسط» في عددها الصادر اليوم الجمعة، قائلا «إنني لست إسلاميا، بل مجرد مسلم مثل كل المسلمين، وأحاول أن أكون مستقيما قدر المستطاع، ولا أستطيع أن أدعي أنني أنجح دائما في ذلك».
وذكر ابن كيران أنه لما عين من طرف الملك محمد السادس رئيسا للحكومة «استشعرت أنني مسؤول في دولة لتدبير الشأن العام لكل المغاربة، ولم أشعر بأنني نبي جئت برسالة خاصة”.
وتحدث ابن كيران عن خصوصية الملكية في المغرب، وقال إن الناس لا يعرفون جيدا خصوصيتها، مشيرا إلى أن الذي يطبعها بالدرجة الأولى هو التحكيم وليس التحكم. وأوضح أن النظام الملكي بالنسبة للمغاربة «ليس نظاما سياسيا والسلام، بل ضمانة لهم.. والإنسان العاقل لا يغامر بضمانته”.
وتحدث ابن كيران عن السياسة الخارجية للدولة والعلاقة بمصر، وقال «إنها أمر استراتيجي، وفي الأمور الاستراتيجية الذي يرسم السياسات ويتخذ القرارات الكبرى هو جلالة الملك. فعلاقتنا بمصر، الذي يرسم توجهاتها ويتخذ قراراتها هو جلالة الملك، وأنا بصفتي رئيسا للحكومة ملزم بسياسة الدولة، ولا يمكن أن نتلاعب في هذه الأمور”.
وبشأن شعبيته وشعبية حزبه، قال ابن كيران «ليست هناك حكومة ستنجز أمورا لصالح البلد لا تتأثر شعبيتها»، وأضاف ابن كيران «لست خائفا على شعبيتي وشعبية حزبي.على كل حال ما زالت استطلاعات الرأي تعطينا أكثر من 50 في المائة، وأنا أظن أن هذا كاف”.