الرئيسية / سياسة / أساتذة باحثون جامعيون يقاطعون الدخول الجامعي في الدار البيضاء
9e44b6c3361a9ab1b2ee3a67ca969493

أساتذة باحثون جامعيون يقاطعون الدخول الجامعي في الدار البيضاء

في إطار تصعيد الأشكال الاحتجاجية التي تعيش على إيقاعها مختلف المؤسسات الاجتماعية، منذ الموسم الماضي، قرر الأساتذة الباحثون بمختلف المؤسسات الجامعية بجهة الدار البيضاء، مقاطعة الدخول الجامعي للسنة الحالية، حسب مانشرته يومية ” الأخبار” في عددها الصادر غدا الثلاثاء.
وأوصى الفرع الجهوي للنقابة، اللجنة الادارية والمكتب الوطني باتخاذ وتفعيل هذا القرار على الصعيد الوطني، ما لم تتم الاستجابة الفورية لمطالب الأساتذة الباحثين.
وأوضحت مصادر نقابية، أن القرار تم اتخاذه بعد تقديم عرض حول الجمود والتراجع اللذين يعرفهما الملف المطلبي الوطني، وإمعان الحكومة في تحرير وخوصصة التعليم العالي، وإحداث كلية الطب الخاصة و”تفويت هذا القطاع لفائدة الرأسمال الأجنبي والمحلي الطفيلي، وما لهذه الاختيارات التراجعية والرجعية من انعكاسات على تماسك المجتمع المغربي وتطوره الديمقراطي وعلى الحق في التعليم والصحة”.
وكشف المتدخلون خلال الجمع العام، عن مشاكل الدخول الجامعي، المتمثلة في تدهور البنيات التحتية وانعدام التجهيزات الضرورية لإنجاز مهام التدريس والبحث وانخفاض نسبة التأطير وجودة التكوينات بسبب الاكتظاظ وفي غياب مناصب مالية جديدة.