الرئيسية / سياسة / منظمة إفريقية تطالب بنكيران بسحب تصريحه المثير للجدل وتقديم الاعتذار

منظمة إفريقية تطالب بنكيران بسحب تصريحه المثير للجدل وتقديم الاعتذار

لم تمر سوى أيام قليلة على التصريح المثير للجدل الذي أطلقه عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة المعين، والتي قال فيها “إنه لم يعد مقبولا أن يفرج الملك محمد السادس على كربات الشعوب الإفريقية بينما يهان الشعب المغربي”، ليقرر “الاتحاد الإفريقي للمنظمات غير الحكومية للتنمية” الدخول على خط هذا التصريح.

المنظمة، طالبت عبد الإله بنكيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، بصفته مسؤولا سياسيا مكلفا بتشكيل الحكومة، بسحب تصريحه وتقديم الاعتذار للمغاربة ولعموم شعوب إفريقيا، حول ما وصفه بـ”تفريج الكربة عن الشعوب الإفريقية، وربطه لها بإهانة المواطنين المغاربة”.

واعتبرت ذات المنظمة في بلاغ لها، تصريحات بنكيران التي أدلى بها خلال حضوره في المجلس الوطني لنقابة حزبه نهاية الأسبوع المنصرم، “انزلاقا خطيرا ماسا بقواعد اللباقة وبأواصر الصداقة والتعاون بين الدول والشعوب”.

وأضاف المصدر، أنه “وعيا من الاتحاد الإفريقي للمنظمات غير الحكومية للتنمية، بالخلفيات الطائفية والسياسية الكامنة وراء هذا التصريح، فإنه يعتبر أنه من غير تقديم الاعتذار المطلوب، فإن الأمين العام لحزب العدالة والتنمية يجعل من حزبه ومن نفسه شخصا غير مرغوب فيه، من قبل القوى الشعبية والمدنية الإفريقية التي يعبر عنها الاتحاد”.

واستطرد بلاغ المنظمة، أن “ما يقوم به المغرب تجاه إفريقيا، التي هو جزء منها، فضلا على كونه تضامنا إنسانيا، فإنه أيضا استثمار جيوسياسي، مفيد للجانبين ويخلق فرصة تاريخية قل نظيرها من المفترض أن ينخرط فيها الجميع بدل إطلاق التصريحات الشائنة، غير اللائقة لا بالمقام ولا بالسياق الراهن”.