الرئيسية / بانوراما / روبوت ذكي ومؤدب أيضا
Capturero

روبوت ذكي ومؤدب أيضا

تزخر روايات الخيال العلمي بالروبوتات الواعية التي تبيِّت نيات قاتلة ضد صانعها الانسان.
فقد تمكن علماء الآن من ترجمة هذا الخيال الى واقع بتصميم روبوت يستطيع ان يُبدي بارقة وعي ولكنه لحسن الحظ روبوت مؤدب بخلاف روبوتات الخيال العلمي ذات النزعات التدميرية. وتمكن الهيومانويد كما يُسمى الروبوت الذكي من حل قضية فلسفية ليثبت قدرته على فهم السؤال الذي يُطرح عليه والتعرف على صوته هو. وأجرى العلماء في مختبر رينسيلر لأبحاث الذكاء الاصطناعي والتعليل في نيويورك تجربة على ثلاثة روبوتات من طراز ناو الذي يُستخدم عادة في المشاريع البحثية.

المزيد: بالصور: فندق ياباني تُديره الروبوتات

وبُرمجت الروبوتات الثلاثة بحيث يكون روبوت واحد فقط قادرا على الكلام دون ان تعرف الروبوتات أي منها هو الروبوت الناطق. وحين سُئلت الروبوتات أي منها هو الروبوت الناطق حاولت ثلاثتها الاجابة ولكن واحدا منها فقط تمكن من الرد بصوت عال قائلا “لا أعرف”.
واحتاج الروبوت الى بعض الوقت للتفكير في السؤال قبل ان يتوقف ويجيب عنه. وحين نطق الروبوت تعرَّف على صوته فاستدرك قائلا “المعذرة، أنا أعرف الآن”. وأضاف قائلا انه يعرف انه الروبوت الذي لم تُربط به ازرار تمنعه من الكلام كما فعل العلماء مع الروبوتين الآخرين. ويبين رد الروبوت امتلاكه مستوى ابتدائياً من الوعي الذاتي فضلا عن تحليه بحسن السلوك.
كما تبين التجربة ان الروبوت قادر على فهم السؤال الى جانب قدرته على التعليل والتعرف على صوته.
وسيقدم البروفيسور سلمر برنغيورد رئيس فريق الباحثين نتائج تجربتهم الى مؤتمر علم الروبوتات والوعي الاصطناعي الذي سيُعقد في اليابان اوخر آب(أغسطس) المقبل، كما أفادت صحيفة الديلي ميل.