الرئيسية / بانوراما / أغلى جبنة في العالم مصنوعة من حليب الحمير
جبنة-مشاهد24

أغلى جبنة في العالم مصنوعة من حليب الحمير

إذا كنت تعتقد أن أغلى جبنة في العالم مصنوعة من حليب البقر أو الغنم أو الإبل، فستشعر بالصدمة عندما تعلم أن مزرعة في صربيا تقوم بتصنيع ما يمكن اعتباره الجبنة الأغلى في العالم بسعر 1000 دولار للرطل ومصنوعة من حليب الحمير.

وأطلق على الجبنة الجديدة اسم “بيول تشيز” وهي تتمتع بشعبية كبيرة نظرا لنكهتها المميزة وملوحتها الطبيعية، ومصنوعة من حليب حمير البلقان في مزرعة بمحمية طبيعية في مدينة تزاسفيكا الصربية.

ومن الأسباب التي تجعل هذه الجبنة باهظة الثمن أن الحمير لا تنتج الكثير من الحليب، ويجب أن تحلب يدويا 3 مرات في اليوم، بحسب ما ذكر موقع أوديتي سنترال.

وتنتج 15 من إناث حمير البلقان غالونا واحدا من الحليب، في حين يتطلب صنع رطل من جبنة “بيول تشيز” حوالي 3.5 غالون من الحليب. وتنتج الحمير في المزرعة حليبا يكفي لصنع 200 رطلا من الجبنة فقط في العام.

وطالما كانت حمير البلقان المستأنسة شعبية في المناطق الريفية في صربيا، إلا أن التقنيات والآلات الحديثة جعلت الكثير من السكان يتخلون عنها ببساطة. واليوم باتت محمية تزاسفيكا من المناطق القليلة التي تعيش فيها هذه الحيوانات المهددة بالانقراض.

ومن المثير بالاهتمام أن شعبية هذه الجبنة ارتفعت بشكل كبير عام 2012 عندما أشيع أن نجم التنس الصربي نوفاك ديوكوفيتش استغل مكاسبه في ذلك العام لشراء جميع الجبنة المتوفرة. وعلى الرغم من أن الإشاعات كانت كاذبة، إلا أنها ساهمت بشكل كبير بزيادة شعبية الجبنة وارتفاع أسعارها.