الرئيسية / عالم المرأة / 10 أفكار لديكور الغرف الخالية من النوافذ
20150405080138

10 أفكار لديكور الغرف الخالية من النوافذ

تعد النوافذ من الركائز الأساسية في ديكور أي منزل، فهي تضفي لمسة من الجمال والأناقة على التصميم الداخلي والخارجي للمنزل، وتفتح آفاقاً إلى العالم الخارجي، بالإضافة إلى دورها في عبور الإضاءة الخارجية إلى الداخل.

إلا أن تصميم بعض المنازل يفرض وجود غرف داخلية غير مزودة بنوافذ، وهنا تبرز الحاجة إلى أفكار واستراتيجيات للتغلب على هذه المشكلة.

وفيما يلي مجموعة من الأفكار التي تساعد على التأقلم مع الغرف غير المزودة بنوافذ في المنزل بحسب موقع “هوز” الإلكتروني:

1- استخدام المرايا
تساعد المرايا على إضافة آفاق وأبعاد جديدة للغرفة بهدف التعويض عن غياب النوافذ، كما تعطي شعوراً بأن الغرفة أكبر مما هي عليه في الواقع، وتزيد من انتشار الضوء في الغرفة.

2- الجدران البيضاء
يفضل طلاء الجدران باللون الأبيض والألوان الفاتحة الاخرى، فهي تساعد على عكس الإضاءة بشكل أفضل لتعويض الإضاءة الخارجية.

3- اللوحات الفنية الكبيرة
إذا كنت تفضل طلاء الجدران بألوان أكثر حيوية، فيمكن الاستعانة بلوحات جدارية بخلفيات بيضاء تعمل على نشر الإضاءة كما تفعل المرايا.

4- الأبواب الفرنسية
تتميز الأبواب الفرنسية بتصاميم تشبه النوافذ، وهذا ما يجعل منها بديلاً عملياً لحل مشكلة الإضاءة في المنزل.

5- الأضواء الخفية
إذا أدت أن تقلد الضوء الخفيف المتبعثر عن أشعة الشمس في الغرفة، فيمكنك الاستعانة ببعض الأضواء الصغيرة الخفية التي يمكن تثبيتها في عدة زوايا من الغرفة.

6- نوافذ داخلية
يمكن تركيب نافذة داخلية تربط بين الغرفة غير المزودة بنافذة مع غرفة مجاورة تتمتع بإطلاطة جيدة على العالم الخارجي، وذلك لامتصاص الضوء من الغرفة الأخرى.

7- الأثاث الزجاجي
يلعب الأثاث الزجاجي دوراً مماثلاً لدور المرايا في عكس الضوء ونشره في الغرفة، لذلك يمكن الاستعانة ببعض قطع الأثاث كالكراسي والطاولات في الغرف أو المطابخ التي لا تحتوي على نوافذ.

8- الأضواء السفلية
من الممكن الاستعانة بأضواء خافتة فوق المجلي وأسفل خزائن المطبخ، للحصول على إضاءة مناسبة.

9- فتحات للطابق العلوي
في بعض الأحيان تكون الطبقة العلوية من المنزل مزودة بنوافذ مطلة على الخارج، في حين تغيب هذه النوافذ عن الطوابق السفلية، ومن المفيد ترك فتحات تماس مع الطابق العلوي لوصول الإضاءة الخارجية.

10- ستارة على طول الجدار
إذا أدت أن تخلق شعواً بوجود نافذة على الجدار، فليس أفضل من الستائر لهذا الغرض.