الرئيسية / عالم المرأة / 10 حقائق مذهلة عن البروكلي
4ecc9f1804952212810fa7c03c0d8513

10 حقائق مذهلة عن البروكلي

 

إذا كنتِ تريدين أن تبدي أصغر سنًا وأن تنقصي وزنك، وتحسّني مظهر بشرتك وتقوي جهازك المناعي، وتقي نفسك من مرض السرطان، فاحرصي أن يحتوي طعامك على البروكلي.

البروكلي يعد طعامًا بغيضًا للكثيرين والقليل فقط من يستسيغ طعمه، ولكن إذا تعرفت على فوائده الهائلة ومقدار الفيتامينات التي يحتوي عليها بالتأكيد ستدرجينه في طعامك اليومي.

يحتوي البروكلي على الكثير من العناصر الغذائية التي تساعد على منع الكثير من الأمراض وتحسين نوعية الحياة مثل فيتامين C ، والزنك، وحمض الفوليك، والسيلينيوم، والبوتاسيوم، والكبريت، والبيتا كاروتين، والحديد، والكالسيوم وغيرها. لذلك ينصح كبار السن بتناول البروكلي باستمرار.

للبروكلي العديد من الفوائد الصحية الأخرى نذكر منها

-البروكلي يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية وتصلب الشرايين ويحافظ على انخفاض مستوى السكر في الدم، وبالتالي فهو مفيد جدًا لمريض السكري.

-يحتوي على الكالسيوم وفيتامين K الذي يساعد على الحماية من مرض هشاشة العظام ويعزز صحتها.

-كوب من البروكلي يحتوي على كمية من البروتين تعادل كوبًا من الأرز أو الذرة ولكن مع نصف السعرات الحرارية، لذلك فاضافته لنظامك الغذائي تساعدك على فقدان الوزن لأن سعراته الحرارية منخفضة جدًا ،كما يعمل البروكلي على مكافحة الإمساك، ويحتوي على نسبة مرتفعة من الألياف التي تساعد في عملية الهضم.

-يحتوي على مضادات الأكسدة ويمنع النزيف ويحسن مظهر بشرتك.

-ينصح به من قبل الأطباء للأطفال الذين يعانون من فقر الدم.

-البروكلي يحتوي على كمية عالية من البوتاسيوم الذي يساعد في الحفاظ على صحة الجهاز العصبي ووظائف الدماغ، وكذلك يعزز نمو العضلات العادية.

-يحتوي أيضا على المغنيسيوم والكالسيوم وبالتالي يساعد على تنظيم ضغط الدم.

-يحتوي على فيتامين سي فيعمل على تخفيف نزلات البرد، وفيتامين A المفيد لصحة العيون.

-يساعد في إصلاح تلف الجلد بسبب احتوائه على glucoraphanin الذي يساعد الجلد على إزالة السموم وإصلاح نفسه. 

-البروكلي يعزز المناعة لاحتوائه على كمية كبيرة من البيتا كاروتين والسيلينيوم،ويحتوي على الاندول-3-كربينول وهو مركب مضاد للأكسدة يعيق من نمو سرطان الثدي وعنق الرحم وسرطان البروستاتا وأيضًا يعزز وظائف الكبد.