الرئيسية / سلايد شو / حديث الصحف: نجاة برلماني من الموت غرقا وسط السيول
نجاة برلماني من الموت غرقا
صورة من الأرشيف لأحد الفيضانات في المغرب.

حديث الصحف: نجاة برلماني من الموت غرقا وسط السيول

من أخبار الفيضانات التي مست بعض المناطق في المغرب، تحدثت  يومية” المساء”، في عددها الصادر ليوم الجمعة، عن نجاة برلماني   من الموت غرقا بعد أن جرفت سيول أحد الأودية بجماعة كياسة سيارة كان يقودها في اتجاه مدينة اكادير، بعد أن كان قادما من مراكش، دون أن تذكر إسمه.

وقد ظل محاصرا هناك، بعد أن تسربت المياه إلى سيارته، إلى حين تدخل السلطات المحلية بدائرة مجاط، بمساعدة بعض المواطنين، بجر  السيارة وإخراجها من وسط السيول، قبل أن تقدم له وزوجته التي كانت برفقته المساعدة اللازمة.

وفي خبر آخر تطرقت اليومية إلى ما يعرفه  سوق الدواجن  من أسعار مشتعلة بسبب الموجة التصاعدية للأسعار، التي قفزت إلى مستويات قياسية تتجاوز 25  درهما للكيلو غرام، خاصة ونحن على أبواب شهر رمضان.

وأوضحت  اليومية  أن هذا الارتفاع في السعر جعل المواطن البسيط يتساءل مجددا عن  أسباب تلك الزيادة غير  المفهومة، علما أن الدواجن من أهم مصادر البروتين، وهي البديل الأساسي عن اللحوم الحمراء، التي ليس بمقدور الفقراء ومحدودي الدخل شراءها.

ويرجع أغلب تجار الدجاج سبب هذا الارتفاع إلى تاثر الدواجن بانتشار مرض انفلونزا الطيور، الذي أدى إلى نفوق عدد كبير منها قبل شهرين.

ومن أخبار السياسة والسياسيين، قالت يومية ” أخبار اليوم”  إن السيد عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية،  ورئيس الحكومة، تلقى دعما من قيادة حزبه السياسي، ممثلة في الأمانة العامة التي  عبرت عن مساندتها له، ودعم “حقه في انتقاد رجال السلطة وتوجيههم”، وذلك على خلفية كلمته يوم فاتح ماي، وانتقاده لمتابعة  قائد الدروة في القضية التي عرضت مؤخرا على القضاء، في حالة سراح، وما أعقب ذلك  من ردود فعل من طرف فرق البام والاتحاد الاشتراكي والأحرار.

إلى ذلك، حددت الأمانة العامة موعد المؤتمر الاستثنائي في يومي 28 و29 ماي الجاري، ويتضمن نقطة واحدة، في جدول الأعمال،  هي: “المصادقة على تأجيل عقد المؤتمر الوطني العادي لتجديد هياكل الحزب لمدة سنة”، وذلك حتى يستمر بنكيران على رأس الأمانة العامة خلال انتخابات 7 أكتوبر، ويشرف على قيادة الحزب في هذه الاستحقاقات التشريعية.

وتحت عنوان: ” الاستقلال يطلق النار على بلمختار”، نشرت يومية ” الصباح” خبرا موسعا مفاده أن السيد عبد السلام اللبار، رئيس فريق حزب الاستقلال بمجلس المستشارين، وجه انتقادات لاذعة للسياسة التعليمية والإدارية المتبعة من قبل رشيد بلمختار، وزير التربية الوطنية، وأطلق العنان لشتم كبار مسؤولي الوزارة.

الوزير

وهاجم اللبار، في حديثه بجلسة الثلاثاء الماضي، المخصصة للاسئلة الشفوية، بلمختار متهما إياه برفض الخضوع للمساءلة، والتهرب من المجيء إلى مجلس المستشارين، للرد على أسئلة البرلمانيين، مذكرا بما حصل له مع الفريق الاستقلالي، حينما كان يضحك أو يسخر من أسئلة البرلمانيين، ويلعب بهاتفه المحمول، غير مبال بتدخل البرلمانية خديجة الزومي، التي احتجت بشدة، واتهمت الوزير بالهرب قائلة:” بلمختار هرب..بلمختار هرب”.

في الشأن المتعلق بالحوار الاجتماعي، توقعت يومية ” الأحداث المغربية”، أن تلوح بوادر توتر مرتقب بين الحكومة والنقابات  في الأفق، وذلك بعد أن اتضح أن  لقاء أمس الأربعاء الذي جمع بين بنكيران وممثلي النقابات ” والباطرونا” لم يسفر  عن أي اتفاق جماعي كما كان متوقعا.

وحسب مصدر نقابي حضر الاجتماع، فقد جرى الاتفاق على  عقد  لقاء آخر  دون تحديد تاريخه.

روابط ذات صلة:الحكومة تلتقي مع النقابات للحسم في مستقبل الحوار الاجتماعي