التربية الإسلامية

بعد توجيهات الملك.. مقررات التربية الإسلامية في حلة جديدة

بعد التعليمات الملكية الصارمة بخصوص ضرورة مراجعة مناهج ومقررات تدريس التربية الإسلامية بالتعليم العمومي والخصوصي بشكل يجعلها تربي الناشئة على قيم التسامح والتعايش في إطار التشبث بالهوية الوطنية، ينتظر أن تستقبل مكتبات المملكة ووراقاتها في الأيام المقبلة، هذا النوع من المقررات في حلة جديدة.

هذا ما أكدته وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، في جواب لها على ما تم تداوله أخيرا حول تأخر صدور الكتب المدرسية الخاصة بمادة التربية الإسلامية، مشيرة إلى أن هذه المقررات في طور الطباعة لدى الناشرين، وستكون متوفرة بالكميات الكافية في غضون أسبوعين على أبعد تقدير.

وأوضحت الوزارة التي يشرف عليها رشيد بلمختار، أنها عملت بشراكة مع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تفعيلا للتوجيهات الملكية، على مراجعة المنهاج الدراسي لمادة التربية الإسلامية فيما يتعلق بالأسلاك التعليمية الثلاث، وفق تصور جديد، يتلاءم مع سن وزمان والسياق الاجتماعي والنمو العقلي والنفسي للمتعلمين والمتعلمات، بغرض تنشئتهم بشخصية مختلفة الأبعاد، مع مراعاة قيم المجتمع المغربي القائمة على التشبع بمقومات الهوية الوطنية بثوابتها الدينية ومكوناتها المتعددة.

ومن بين المستجدات التي تتضمنها مقررات التربية الإسلامية ”المنقحة”، حضور البعد الحقوقي، حيث وفق النسخة المخصصة لمستويات التعليم الابتدائي العمومي والخصوصي، فإن المقصد الحقوقي وضع ضمن أبرز مقاصد تدريس هذه المادة في المرحلة الابتدائية.

ويرتكز هذا المقصد، على أربعة قيم حقوقية كبرى، وهي الحرية، والقسط، والكرامة، والمساواة التي ما زال الجدل حولها قائما بالمغرب، بين سقف مطالب الهيئات النسائية وما حققته الحكومة في هذا المجال.

 

اقرأ أيضا

الملك مهنئا بوتين بالعيد الوطني لبلاده.. نحرص على مواصلة العمل سويا معكم

بعث الملك محمد السادس إلى رئيس فيدرالية روسيا، فلاديمير بوتين، بمناسبة العيد الوطني لبلاده.. ومما جاء في برقية العاهل المغربي ” فخامة الرئيس و صديقي الكبير،

سلوفينيا تشيد بالمبادرة الأطلسية

أشادت سلوفينيا، اليوم الثلاثاء، بالمبادرة المستنيرة التي أطلقها الملك محمد السادس لتعزيز ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي.

أخنوش يؤكد دعم المغرب بقيادة الملك لمبادرات وقف إطلاق نار دائم في غزة

أكد رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الثلاثاء، أن المملكة المغربية بقيادة الملك محمد السادس، تجدد دعمها لكل المبادرات والمقترحات الهادفة إلى وقف إطلاق النار الدائم في غزة وإدخال المساعدات الإنسانية وحماية المدنيين.