الرئيسية / سلايد شو / من هم الوزراء الأكثر شهرة بالمغرب ؟
الوزراء

من هم الوزراء الأكثر شهرة بالمغرب ؟

أشهر معدودة تبقت من عمر الحكومة الحالية التي يقودها عبد الإله بن كيران، ونتائج الانتخابات التشربعية المقبلة، وحدها قادرة على الحسم فيما إذا كانت نفس الوجوه ستقود سفينة الحكومة في الولاية القادمة، أم أنها ستتغير.

خلال التجربة الحكومية الحالية، ومنذ 5 سنوات، تعرف المغاربة عبر الإعلام على مجموعة وزراء أشرفوا على قطاعات مختلفة، لكن بعض منهم فقط استطاعوا أن يبصموا حضورهم، فحسب البارومتر السياسي ”تيزي” تتفاوت معرفة المغاربة بوزرائهم الحاليين، بين من يذكر اسمه بمجرد الحديث عن الوزراء، وبين من لاتعرفه إلا قلة.

ووفق معطيات البارومتر الذي ينجز للسنة الخامسة دائما، فإن مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، هو الأكثر شهرة بالمملكة بين باقي ”زملائه” ، والاسم الذي ورد بنسبة 78 في المائة من مجموع الأجوبة.

الخلفي الوزير القادم من البيجيدي والذي يعبر عن مواقف الحكومة الرسمية، تمكن هذه السنة من سحب البساط من عدد من الوزراء الذين كانوا معروفين أكثر لدى المغاربة، وعلى رأسهم محمد الوفا وزير الحكامة الذي تراجع للمرتبة الثالثة بنسبة 75 في المائة.

وبين الخلفي والوفا، يوجد عزيز الرباح وزير النقل والتجهيز واللوجستيك، حيث حل ثانيا بنسبة 77 في المائة، أما نبيل بنعبد الله وزير السكنى وسياسة المدينة فلم يتمكن من حجز مرتبة قبل الرابعة بنسبة 74 في المائة، متبوعا بمصطفى الرميد وزير العدل والحريات والحسين الوردي في نفس المرتبة بنسبة 73 في المائة، ثم صلاح الدين مزوار وزير الخارجية والتعاون بنسبة 71 في المائة، وبعدهم لحسن الداودي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر بنسبة 67 في المائة.

أما في أسفل القائمة، فحل محمد عبو الوزير المكلف بالتجارة الخارجية، ومامون بوهدود الوزير المنتدب المكلف بالمقاولات الصغرى، وفاطمة مروان وزيرة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

وتكشف معطيات البارومتر السياسي الذي تعده مؤسسة ”طارق بن زياد” ومعهد ”أفيرتي” لاستطلاعات الرأي، أن وزراء حزب العدالة والتنمية هم الأكثر شهرة بالمملكة في الفترة الحالية.

إقرأ أيضا: الخلفي: قانون المجلس الوطني للصحافة إنجاز هام