شركة ''باطا''

بعد سنوات على إفلاسها.. عمال ”باطا” يطلبون تدخل الحكومة

خرج عمال شركة ”باطا” المختصة في صناعة الأحذية والتي أغلقت أبوابها قبل سنوات، اليوم (الثلاثاء) للاحتجاج أمام المحكمة التجارية بالدارالبيضاء، على عدم صرف تعويضات مالية انتظروها لمدة 15 سنة بعد توقف عملهم بسبب الإفلاس.

وحسب ماصرح به عدد من عمال الشركة لموقع ”مشاهد24”، فإن الاحتجاج جاء في هذا التوقيت بالضبط ،لكونهم فوجئوا قبل فترة وجيزة بأنهم مجبرون على أداء ضرائب متراكمة على الشركة، تقارب قيمتها المبلغ الذي قضت المحكمة بصرفه لهم.

وأوضحوا في الوقت ذاته، أن المحكمة التجارية كانت قضت لصالح العمال الذين يفوق عددهم 400 عامل، بعد مسار قضائي طويل، بتعويض قيمته 8 مليارات درهم.

bata

ويتخوف العمال من أن يطوى ملف التعويضات، لذلك يناشدون المسؤولين والحكومة التدخل وإنصافهم بعد طول انتظار.

وتعود تفاصيل قضية شركة ”باطا” لصناعة الأحذية التي كانت تزاول نشاطها بالمغرب في السنوات الماضية، إلى إعلان إفلاسها في بداية الألفية الحالية وإغلاق مصنعها الكائن بشارع ابن تاشفين في العاصمة الاقتصادية، فصار العمال من دون عمل ولا مدخول، ما اضطرهم إلى اللجوء للقضاء واتباع عدة مساطر، حتى صدر حكم تعويضهم بالمبلغ المذكور لكنهم لم يستفيدوا منه لحدود الساعة.

bata 2

وبخصوص الوعاء العقاري للشركة الذي يرجح أن يستغل في بناء إقامات سكنية، فالمثير في الأمر أنه تم تفويته بثمن زهيد قدره 3500 درهم للمتر مربع، في الوقت الذي تباع فيه الأراضي بنفس المنطقة بمايتجاوز 5000 درهم للمتر الواحد.

إقرأ أيضا: عمال ”سامير”: ميمكنش نسمحو فالشركة وننتظر ترجمة وعود الحكومة

اقرأ أيضا

نقابات عربية تدعو العمال المغاربة للمشاركة في الإضراب ضد بن كيران

دعمت مجموعة من الهيئات النقابية العربية والمغربية، المركزيات النقابية الأربع التي ستخوض يوم غد (الأربعاء)، إضرابا عاما ضد قرارات حكومة عبد الإله بن كيران.

هل تغير محطة فبراير مسار ملف ”سامير”؟

في الوقت الذي مازال فيه مصير شركة ''سامير'' مجهولا، بعد فشل المفاوضات، وعبور المسؤول عنها حدود المملكة، تاركا وراءه مئات العمال دون جواب شاف ولا أجر كاف، ينتظر أن يشهد شهر فبراير، محطة، قد تغير مسار الملف.

الصديقي

عبد السلام الصديقي: عدد المصرح بهم لدى CNSS يتجاوز 3 ملايين

أكد عبد السلام الصديقي٬ وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، وعضو المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية٬ أن عدد المصرح بهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي CNSS، تجاوز 3 ملايين من العمال والمستخدمين.