الرئيسية / أحوال الناس / بالوثيقة.. حكم جديد يستهدف نزلاء خيرية عين الشق
نزلاء خيرية عين الشق

بالوثيقة.. حكم جديد يستهدف نزلاء خيرية عين الشق

بعد أن ظلوا مرابطين أمام مقرها في انتظار إيوائهم بفضاء بديل، تفاجأ نزلاء خيرية عين الشق التاريخية بحكم قضائي يأمر باستعمال القوة لفك اعتصامهم.

وحسب الوثائق التي يتوفر عليها موقع ”مشاهد24”، فإن المحكمة الابتدائية بالدارالبيضاء أصدرت حكما استعجاليا يقضي بفك الاعتصام من أمام مقر الخيرية التي تسيرها جمعية نور للأعمال الاجتماعية بواسطة القوة العمومية في مواجهة كل النزلاء ومن انضم إليهم من متضامنين.

ووفق ذات المصدر، فإن الحكم يدخل في خانة القرارات الاستعجالية، مايعني أن النزلاء الذين شملهم قرار الإفراغ صاروا مطالبين بقطع صلتهم بالخيرية والابتعاد عن فضائها نهائيا.

ويأتي قرار المحكمة الابتدائية، بعد توجه جمعية نور للأعمال الاجتماعية للقضاء لفك الاعتصام وإبعاد النزلاء عن الخيرية الأعرق في المملكة والتي تعمل الجرافات منذ أيام على طمس معالمها.

ويذكر أن السلطات باشرت عملية إفراغ خيرية عين الشق في السابع من شهر مارس الحالي، مستعينة بالقوات العمومية، الأمر الذي خلق اسيتاء لدى النزلاء، خصوصا أمام تركهم لمصير مجهول.

وحول أسباب إفراغ الخيرية وهدم مرافقها، تختلف الروايات، بين تلك التي تقدمها جمعية نور والمتمثلة في أن البنايات صارت مهددة بالسقوط، وبين ما يوقن به النزلاء وهو كون ”لوبيات” العقار تعتزم استغلال الوعاء العقاري لإنشاء إقامات سكنية.

وارتباطا بالموضوع، فقد كان نشطاء مغاربة أطلقوا عريضة على موقع ”أفاز” العالمي، يطالبون فيها بحماية نزلاء الخيرية من التشرد.

IMG-20160317-WA0004

IMG-20160317-WA0003

IMG-20160317-WA0002

إقرأ أيضا: عريضة على موقع عالمي تطالب بحماية نزلاء خيرية عين الشق