الرئيسية / سلايد شو / ردا على قرارات الحكومة.. بان كي مون يلغي زيارته للمغرب
بان كي مون يلغي
السيد بان كي مون

ردا على قرارات الحكومة.. بان كي مون يلغي زيارته للمغرب

في تطور مهدت له تحركاته وتصريحاته الأخيرة، قرر بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة إلغاء زيارته التي كانت مرتقبة للمغرب.

وحسب ما أعلنه ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، فقد ألغيت الزيارة التي كان من المزمع أن يقوم بها المسؤول الأممي للمغرب في الأيام القادمة.

ووفق ماذكرت وكالات، فإن الأمم المتحدة عللت إلغاء زيارة بان كي مون بوجود خلاف متصاعد مع الرباط، بعد استعماله كلمة ”احتلال” خلال تعليقه مؤخرا على وضع قضية الصحراء.

وبخصوص تفاصيل الإعلان عن قرار إلغاء الزيارة،  فإن دوجاريك سئل إن كان الأمين العام لا يزال ينوي السفر للرباط كما أعلن من قبل فأجاب قائلا “لا يخطط الأمين العام للسفر”.

وأضاف أن خسارة مساهمة المغرب المالية في بعثة الأمم المتحدة بالصحراء، التي تبلغ نحو ثلاثة ملايين دولار، ستؤثر على المهمة.

للمزيدالشكراوي : استقبال بان كي مون لمزوار تنقصه الدبلوماسية

ويأتي قرار إلغاء الزيارة بعد ساعات فقط، من تحرك المملكة الحاسم بخصوص الملف، حيث اتخذت إجراءات صارمة تهم بعثة ”المينورسو”.

وتمثلت قرارات المملكة التي أعلن عنها مساء أمس (الثلاثاء) في بيان لوزارة الخارجية في تقليص حضور بعثة ”المينورسو”، وإلغاء المساهمة في عملها، ومراجعة المشاركة في عمليات حفظ السلام.

واستنادا إلى الييان الصادر عن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون، فإن المغرب قرر بشكل محدد “تقليص جزء كبير من المكون المدني وخاصة الشق السياسي من بعثة المينورسو، وإلغاء المساهمة الإرادية التي تقدمها المملكة لسير عمل المينورسو، وبحث صيغ سحب التجريدات المغربية المنخرطة في عمليات حفظ السلم”.

إقرأ أيضا: بعد لقاء مزوار ببان كي مون.. المغرب يتخذ قرارات حاسمة